الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الحرب الروسية على أوكرانيا..هل تتأثر محطة الضبعة النووية فى مصر؟

الرئيس نيوز

 الحرب الروسية على أوكرانيا.. عقب اشتعال الحرب الروسية الاوكرانية، تردد سؤال حساس حول مصير المشروعات التى تنفذها الشركات الروسية فى معظم بلدان الشرق الأوسط  خاصة تلك المتعلقة بأنشطة الطاقة النووية وعلى رأسها  مشروع محطة الضبعة المصرية لتوليد الكهرباء"، خاصة أن شركة "روساتوم" المنفذة للمشروع هى شركة حكومية روسية متخصصة فى بناء المحطات فى معظم البلدان.

هل تتأثر محطة الضبعة النووية فى مصر؟

حاول " الرئيس نيوز" التواصل مع رئيس هيئة المحطات النووية، الدكتور أمجد الوكيل، الذي رفض الرد أو التعقيب بالإيجاب أو السلب على تعديل الجدول الزمني لبناء المحطة النووية إذا ما استمرت الحرب من عدمه.

من جانبه،  كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة  أنه لا يوجد أى تعديلات فى الجدول الزمنى لبناء المحطة النووية بمدينة الضبعةعن المواعيد المحددة بين وزارة الكهرباء المصرية والشركة الروسية "روساتوم" نظرا لأن المحطة تنفذ على ثلاثة مراحل وأن الحرب الدائرة الآن ليست مستمرة بعد إعلان العديد من الدول الكبرى عدم الخوض الحرب ضد روسيا.


الحرب الروسية على أوكرانيا


 وأضاف أن المحطة الأن فى انتظار الحصول على التراخيص النهائية من هيئة الرقابة الإشعاعية  والنووية والمقر أن تحصل عليها فى النصف الثانى من العام الجارى أو أخره بحد أقصى.

 وفى سياق متصل، قال الدكتور يسرى أبو شادى، كبير مفتشى الوكالة الدولية لطاقة الذرية الأسبق وأستاذ الهندسة النووية بجامعة الاسكندرية، والخبير المتخصص فى الشأن النووى، إن هناك تأثير للحرب الروسية الأوكرانية على الصناعة النووية بوجه عام، ظهرت فى سيطرة الجيش الروسى على محطة "تشيرنوبل" وهى صناعة روسية ومن المقرر خلال ٤٨ ساعة أن تستولي على ٤ مواقع نووية أخرى.

 ولفت أبوشادى فى تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" أن شركة روساتوم شركة عملاقة فى هذا المجال وأن المخاوف هى من سحب العمالة فى المشروعات الجارى إنشاؤها لادارة المحطات التى يتم الاستيلاء عليها فى أوكرانيا ولكن الضمانه فى ذلك هى الجزاءات المالية فى حالة التأخر فى بناء المشروعات.

الحرب بين روسيا وأوكرانيا

وتابع أستاذ الهندسة النووية : أما عن التأثير الخارجى للمنشآت الروسية النووية التى تقوم ببنائها الشركة الروسية "روساتوم " فقد تتأثر جزئيا المحطات التى فى مرحلة البناء أو التشغيل مثل المحطة النووية التركية فى "بلا رشا".

وأضاف أما عن محطة الضبعة النووية بمصر فهى لا تتأثر بشكل مباشر لأنها قيد مرحلة الحصول على التراخيص اللازمة لبدء الإنشاء والمقرر أن تحصل عليها نهاية العام الجارى ٢٠٢٢.

جدير بالذكر أن مشروع بناء المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة سيتم تنفيذه على ثلاثة مراحل رئيسية:

المرحلة الأولى وهي المرحلة التحضيرية وقد بدأت منذ ديسمبر 2017 وتهدف إلى تجهيز وتهيئة الموقع لإنشاء المحطة النووية، ومدتها من عامين ونصف إلى أربعة أعوام.

أما المرحلة الثانية وتبدأ بعد الحصول على إذن بدء الإنشاء وتشمل كافة الأعمال المتعلقة بالبناء والتشييد وتدريب العاملين والاستعداد للبدء في اختبارات ما قبل التشغيل، ومدة المرحلة الثانية 5 أعوام ونصف.

المرحلة الأخيرة وتشمل الحصول على إذن إجراء اختبارات ما قبل التشغيل والتي تشمل إجراء اختبارات التشغيل وبدء التشغيل الفعلي وتستمر هذه المرحلة حتى التسليم المبدئي للوحدة النووية وإصدار ترخيص التشغيل، ومدة اختبارات ما قبل التشغيل 11 شهر.

اقرأ أيضاً

حقيقة وفاة الطالبة المصرية في الحرب علي أوكرانيا