الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبيرة في الشؤون الأفريقية: التطورات في السودان غريبة

الرئيس نيوز

كشفت الدكتورة هبة البشبيشي، الخبيرة بالشأن الأفريقي، أن السودان تشهد تطورات غريبة وهناك انفصال حقيقي بين المكون العسكري والمدني وعزل رئيس الوزراء حمدوك ثم عودته.

وقالت البشبيشي في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "التطورات في السودان غريبة ومتسارعة ومن الواضح أن هناك تداخل إقليمي في الأوضاع في السودان".

وأضافت: "هناك اختلاف حاد بين المكون العسكري والمكون المدني في مجلس السيادة ورئيس الوزراء حمدوك لم يقم بمهام عمله على أكمل وجه وهناك مراوحة بين اتخاذ القرار والتراجع فيه".

وتابعت: "المواطن السوداني لم يشعر بأي تحسن وفكرة المشاركة السياسية أصبحت منعدمة والتظاهرات لا تعبر عن احتياجاتها الحقيقة وبدأت في أخذ خطوات على الأرض غير مبررة".

وواصلت: "من ضمن علامات الاستفهام تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي بشأن عدم وجود شرك في السودان للتفاوض وكذلك تراجع بعض القيادات الافريقية مثل رئيس أوغندا ورئيس الكونغو عن التدخل في الأمر".

وأكملت: "ظهور مفهوم لجان المقاومة وهو شريك جديد في السودان وهم يقومون بما يحدث في صدامات في التظاهرات ويشعلون الحرائق".

واختتمت: "هناك بصمات بدأت تصر لجماعة الإخوان المسلمين وأي نظام سيحكم السودان بعد نظام البشير يجب أن يكون محدد في بداية حكمة؛ وهو ما يوضح حالة عدم الاستقرار في السودان".

واختتمت: "الفكرة التي عرضها السيد البرهان قائد الجناح العسكري في مجلس السيادة؛ خفض عدد العسكريين في المجلس وزاد من المدنيين وطلب من حمدوك تشكيل حكومة تكنوقراط ولكنه تعثر في الاختيارات رغم وجود كثير من المثقفين والسياسيين السودانيين حول العالم".