الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

باحث يكشف عن البدء في تطوير لقاحات هجينة ضد فيروس كورونا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أحمد سالمان؛ الباحث المصري ضمن فريق عمل لقاح استرازينكا؛ أن اللقاح ضد فيروس كورونا قد يكون سنويا لافتا أن 3 جرعات من اللقاحات تعطي حماية جيدة.

وقال سالمان في مقابلة مع برنامج "مضر تستطيع": "المذاع على قناة "دي أم سي": "هناك تطعيمات تحتاج إلى 3-5 جرعات لإعطاء الحماية الكاملة؛ ولكن في لقاح كورونا جرعتين فقط للأشخاص الأصحاء تعطي حماية جيدة".

وأضاف: "بعد 3-6 شهور من الجرعة الثانية يتم توزيع الجرعة الثالثة في الولايات المتحدة وتوزيع جرعة رابعة من اللقاحات سيكون مرتبط بالأشخاص المصابين بضعف المناعة".

وتابع: "المعامل حاليا تعمل على تجارب لمعرفة فاعلية الأجسام المضادة ضد المتحور أوميكرون؛ وقبل ظهور المتحور أوميكرون كان هناك اتجاه لإنتاج نوع من اللقاحات الهجينة وسيكون فعال ضد كافة المتحورات".

وأوضح: "بعض العلماء وجدوا طفرات من المتحور أوميكرون ومن الطبيعي أن تحدث؛ ولكن خصائص الفيروس لم تتغير ولازالت كما هي".

وواصل: "المتحور أوميكرون كان يحتوي على 50 طفرة؛ 30 منها في البروتين الشوكي الذي تعمل عليه اللقاحات ولكن كافة البيانات عن المتحور تشير إلى أن أغلب الإصابات بسيطة".

واختتم: "اللقاحات بجرعات تعزيزية وستكون فعالة والأدوية أيضا سوف تظل فعالة والانتشار أسوأ البيانات تقول إنه سيكون زيادة مرة ونصف عن المتحور دلتا".