الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السياحة ترفض اقتراح برلماني بمنح تراخيص للمرشدين المساهمين

الرئيس نيوز

ناقشت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة الآثار بمجلس الشيوخ برئاسة الدكتور محمود مسلم، اليوم، عددا من الاقتراحات برغبة المقدمة من النواب من بينها الاقتراح برغبة المقدم من
النائبة هيام فاروق بشأن السماح بالحصول على ترخيص مزاولة مهنة الإرشاد السياحي للمرشدين السياحيين المساهمين أو الذين يمتلكون حصص في شركات سياحية أو مطاعم سياحية أو بواخر نيلية أو الشركاء بها.

في بداية الاجتماع رحب الدكتور محمود مسلم رئيس اللجنة بممثلي وزارة السياحة ومشيدا بالدور الذي تقوم به الوزارة 
 واستعرضت النائبة هيام فاروق الاقتراح بؤرغبة الذي تقدمت وقالت في كلمتها بالاجتماع  انها تلقت شكاوى عديدة من وشركاء ومساهمين واصحاب حصص  بشركات سياحية او مشاركين  ومساهمين في بواخر  وعائمات او منشات سياحية بسب عدم منحهم ترخيص مزاولة مهنة الارشاد السياحي. 

وأضافت أن القانون لم يمنع المرشدين السياحين المشاركين و بناء على قانون المرشدين  السياحين لا يجوز مزاولة مهنة اخرى مع الارشاد السياحي ولكن  القانون لم يحظر الامتلاك للمرشدين السياحيين. 

واشارت النائبة الى ان بعض المرشدين يساهمون في ملكية بعض المنشأت وشركات السياحة  ولكنهم لا يعملون بها وليسو مديرين ولا اعضاء بمجلس الادارة بل يمتلكون  وبالتالي ذلك لا يسبب اي تعارض ولا يخالف القانون ولا يجمع بين وظيفتين ولكنه يمتلك مثل اي ملكية. 

وردت غادة شلبي،  مساعد وزير السياحة والاثار على  الاقترح مؤكدة ان ان قانون المرشدين السياحين هو المنظم لمهنة الارشاد ومنح التراخيص وهناك لجنة لتسير اعمال النقابة وطالبنا بسرعة اجراء الانتخابات للنقابة. 

 وقالت غادة شلبي انه نظرا لظروف كورونا تم مد العمل بالتراخيص السابقة للمرشدين  ومد التراخيص لعدم تجديدها نتيجة ظروف كورونا وتعذر حضورهم. 

واضافت مساعد وزير السياحة والاثاران  المرشد يحصل على الترخيص وفق شروط القانون وتجري اختبارات تحت اشراف اساتذة متخصصين وخلال مراجعة قواعد البيانات خلال صرف المنحة التي تم صرفها للمرشدين بسبب الازمة الأخيرة للسياحة بعد تفشي فيروس كورونا  وجدنا مرشدين مسجلين في النقابة وغير مسجلين في وزارة السياحة ععدهم 1100 مرشد مسجلين كمرشدين ويعملون ولديبه تأمين في وظائف اخرى منها  مدرسين او عاملين بوزارات اخرى بما يتنافى مع قانون المرشدين. 

 واكدت ان الامر درسه مستشارين حتى لا يتم الاجحاف باي مرشد وضمان صحة العضوية مشيرة ان هناك 63  شخص شركاء او يعملون في شركات من بين 11 الف مرشد سياحي مسجل والمرشدين الشركاء يحصلون على ارباح ويكون لهم امتيازات اكثر من زملائههم  بما يؤثر على المنافسة بينهم وهو ما يعني انه انه لا يحق له ان يكون شريك او مدير مسؤول يحصل على ارباح ويحصل على ترخيص مرشد.