الخميس 18 أغسطس 2022 الموافق 20 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

وزير الري الأسبق يوضح علاقة زيارة سلفا كير بقضية سد النهضة

الأحد 10/أكتوبر/2021 - 10:07 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

كشف الدكتور نصر علام، وزير الري الأسبق، أهمية زيارة سيلفا كير رئيس دولة جنوب السودان إلى مصر وعلاقتها بقضية سد النهضة الإثيوبي.

وقال علام في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "زيارة سيلفا كير مهمة جدا نظرا لأهمية جنوب السودان لأشياء عديدة سواء من الناحية الاستراتيجية أو من الناحية الجغرافية وهي جزء مهم لأمن السودان وهي دولة بها موارد كبيرة ولكنها محرومة من التنمية".

وأضاف: "الدولة المصرية تساعد جنوب السودان وهي المدخل الحقيقي لأفريقيا والدول الأفريقية ولو استمعنا لكلمة سيلفا كير قال إنه تحدث مع رئيس الوزراء الاثيوبي في أغسطس ووعد بأحياء المفاوضات فقي أكتوبر وهذا الوعد لم يتحقق".

وأضاف: "تصريحات سيلفا كبير إعلان أمام العالم أن إثيوبيا لم تنفذ وعودها وهو أمر في صالح مصر والسودان والرئيس أخبره أن خطوط الاتصال متوقفة مع إثيوبيا وهو ما يظهر تصرفات إثيوبيا وتهربها من التفاوض واتخاذ موقف صريح".

وواصل: "هذه التصريحات جاءت على لسان سيفا كير؛ والرئيس السيسي رجل دولة وتصريحاته محسوبة وأكد على أن مصر لا تريد أكثر مما جاء في بيان مجلس الأمن وأنا أعتقد أن هذه الزيارة موفقة والمؤتمر صحفي موفق وحقق الهدف منه".

واختتم: "يبدو أن هناك بعض الضغوط السياسية وهناك مقابلة في صحيفة الإيكونميست يتحدث بشكل سيء للغاية عن إثيوبيا وهناك نظرة سلبية للغاية وهذه الأمور توضح أن إثيوبيا تحت حكم أبي أحمد لا تسير تحت المنهج الدولي".

الكلمات المفتاحية

ads
Advertisements
Advertisements
ads