الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس لجنة مكافحة كورونا يحذر: "انتشار الموجة الرابعة سريع"

الرئيس نيوز

أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أنه لا يوجد تعارض بين لقاح الإنفلونزا الموسمية ولقاح كورونا، لافتا أن المدة الزمنية بين اللقاحين أصبح لها معاد محدد.

وقال حسني في تصريحات لبرنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "السي دي سي أكدت أنه من الممكن أن يتم الحصول على اللقاحين في نفس اليوم ولكن في كتفين مختلفين وإن كنا نفضل أن يكون هناك فاصل أسبوع".

وأضاف: "أعراض الالتهابات الفيروسية التنفسية متشابهة وكي لا نزيد الضغط على القطاع الطبي علينا ألا نجعل الأعراض متشابهة والحل أن نحصل على اللقاحين".

وتابع: "لقاح الإنفلونزا لا يحمي من الكورونا والعكس والاثنان مختلفين تماما وإذا كانت اللقاحات في وقت معين كانت رفاهية ولكنها حاليا إلزامية".

وواصب: "الموجة القادمة عيبها الوحيد سرعة الانتشار والواقي منها الحصول على اللقاح؛ تلقي اللقاح لا يعني الحماية من الإصابة ولكن حماية من الأعراض الشديدة واللقاح جزء من الإجراءات الاحترازية التي يجب أن نلتزم بها بالكامل".

وعن إمكانية تطعيم الأطفال قال حسني: "اللقاح الوحيد الذي أعلنت دراساته عن توزيعه للأطفال هو فايزر ونحن ندرس ما إذا كان الأطفال يحتاجون الحصول على اللقاحات؛ وسينوفاك بدأت في تقديم دراستها حول أمان اللقاح للأطفال وحين تثبت الدراسات سوف نبدأ في توزيعه على الأطفال".

واختتم: "الانتشار أسرع في الموجة الرابعة ولكن نسبة الوفيات أقل؛ المخزن الخاص بالتحور هو جسم الإنسان والفيروس يحاول الهروب من المناعة واللقاح لتغيير شكله ولكي نتصدى لذلك علينا مسؤولية مجتمعية".