الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين: ميكنة 22 صومعة قمح باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي

الرئيس نيوز



أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية قيام شركة (IBM) بالتعاون مع (ACME SAICO) بميكنة 22 صومعة قمح في عدة محافظات باستخدام برمجيات (IBM) للميكنة والمدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي بنهاية العام الحالي، وذلك في إطار خطة الوزارة لرقمنة منظومة تداول القمح وضمان حوكمة المخزون الاستراتيجي للدولة.


وذكرت الوزارة في بيان لها، اليوم الأحد، أن الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين قامت بالتعاون مع شركة (IBM) و(ACME SAICO) بإنشاء منصة آلية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا السحابية الهجينة من (IBM)، لتحقيق الحوكمة الشاملة لجميع مراحل الشحن والنقل والتخزين الخاصة بتداول القمح بالصوامع في إطار خطة الدولة لتسريع وتيرة التحول الرقمي.


وأضافت أنه من خلال هذا التعاون تم تزويد المنظومة الجديدة بأجهزة استشعار مثبتة بالصوامع تعمل على جمع وحفظ البيانات وإرسالها لحظيا إلى المنصة الرئيسية بوزارة التموين؛ للحصول على تقديرات فعلية لكميات وجودة القمح بالصوامع.


وأشارت إلى أن الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين ستتمكن من مراقبة ومعرفة المخزون الفعلي في الصوامع، وحفظ جميع البيانات المتعلقة بالشحنات الواردة، لتحقيق معاييرالجودة، ما يسهم في تقليل الهدر بشكل كبير، وتحسين آليات التواصل والتنسيق بين الصوامع وجميع نقاط التخزين الأخرى بالإضافة إلى المطاحن.


من جانبه، قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي: "نحن ملتزمون بتطوير وميكنة كافة الصوامع بجميع محافظات الجمهورية، حيث تتيح لنا المراقبة اللحظية لمنظومة تداول القمح من خلال منصة رقمية، ما يوفر الرؤية اللازمة لتأمين سلسلة التوريد ومخزون القمح".



وأضاف أن المنصة الآلية المدعومة بتقنيات (IBM) تحقق الكفاءة اللازمة، والمحافظة على المخزون، وعدم تكرار الإجراءات غير الضرورية، ويأتي هذا المشروع في إطار استراتيجية الدولة للتحول الرقمي لرفع مستوى أداء الخدمات في كافة المجالات.


ومن جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصوامع والتخزين شريف باسيلي، أنه بعد تحديث وزيادة عدد الصوامع على مستوى الجمهورية، تم التوجه نحو بناء منظومة إلكترونية لربط الصوامع مع المركز الرئيسي للشركة القابضة للصوامع، وميكنة الدورات المستندية المرتبطة بحركة تداول القمح ومراقبتها في 22 صومعة ونقطة تخزينية كمرحلة أولى.


جدير بالذكر أنه في بداية هذا العام، تم اختبار النموذج التجريبي لأول صومعة قمح مميكنة في بنها بمحافظة القليوبية، وبعد نجاح النموذج، قررت الوزارة تطوير وميكنة 22 صومعة قبل نهاية العام الحالي، وستتم مراقبة جميع الصوامع بمقر الوزارة وهيئة السلع التموينية من خلال برمجيات (IBM) (Cognos Analytics with Watson) المتصلة بالمنصة الرقمية، وبناء على استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، تدرس الوزارة خطة ميكنة 400 نقطة تخزينية لإضافتها للمنظومة الرقمية لتتبع سلاسل توريد القمح بالبلاد.