الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

غرفة صناعة السينما ترد على اتهامات نقيب الممثلين بشأن "الإنس والنمس"

الرئيس نيوز

أصدرت غرفة صناعة السينما، مساء اليوم الأحد، بيانا بشأن ما ورد في وسائل الإعلام وحديث نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، بشأن الترخيص بعرض فيلم "الانس والنمس".

وجاء في البيان: "أولآ: فيما يتعلق بتسهيل الاستيلاء على المال العام فإن الشركه المنتجة للفيلم قامت بسداد الرسم النسبي وقدره ٣٠٠٠٠٠ ألف جنيه (ثلاثمائة ألف جنيه مصريا فقط لاغير) نقدا بموجب إيصال صادر من النقابة بتاريخ ٥/٨/٢٠٢١ صباح يوم الخميس قبل العرض العام للفيلم وذلك بعد مراسلات بين الشركة المنتجة والسيد/ نقيب المهن التمثيلية عبر الرسائل المتبادلة والتي حدد بموجبها النقيب هذا الرسم النسبي قبل صدور الترخيص بعرض الفيلم وتم استلام خطاب رسمي من النقابة بسداد الرسم النسبي، وسبق ذلك تقديم خطاب من الشركه المنتجه لنقابه المهن التمثيلية بتحديد الرسم النسبي؛ ما يؤكد على التزام الشركه المنتجة بسداد الرسم النسبي للنقابة".

وأشار البيان إلى أنه "لا يوجد تعهد حصلت عليه الرقابة، وإنما إقرار تم أخذه على الشركه المنتجة للفيلم بسداد الرسم النسبي خلال ٤٨ ساعة، وإلا سيتم إلغاء الترخيص؛ ما يؤكد حرص الرقابه على استيفاء نقابة المهن التمثيلية للرسم النسبي، وسبق للرقابة والنقابات الفنية على مدار أعوام عديدة سابقة العمل بذلك مع جميع شركات الإنتاج وقبل وجود الدكتور/ خالد عبد الجليل كرئيس رقابة".

ثالثاً: أن تعيين الدكتور/ خالد عبد الجليل بمجلس إدارة غرفة صناعه السينما تم بموجب قرار من السيد وزير الصناعة منذ عام ٢٠١٠ ولم يكن وقتها رئيساً للرقابة على المصنفات.

رابعاً: أن تعيين السيد المخرج الكبير/ عمر عبد العزيز بمجلس إدارة غرفه صناعة السينما قد تم بموجب قرار السيد وزير الصناعة كأحد الخبرات في صناعه السينما وباعتباره رئيس اتحاد النقابات الفنية الثلاثة.

خامساً: أنه لا يوجد تدخل في شئون النقابات من أي جهة كانت وإنما تعاون مثمر بين جميع الجهات حرصاً على حقوق الكافة، وأن التعاون بين النقابات الفنية الثلاث هو تعاون دائم ومستمر ويؤكد هذا التعاون اللجنه الثلاثية المشتركة (نقابة المهن السينمائية - نقابة المهن التمثيلية - وغرفة صناعه السينما) المشكله لحل اى منازعات فيما بين أعضاء الجهات الثلاثة ودياً.

وفي نهاية البيان ذكرت الغرفة انها تهيب بالسيد/ نقيب المهن التمثيلية لاتخاذ الحذر والحيطة والكف عن المساس بأعضاء الغرفة أو تناول المؤسسات من خلال وسائل الإعلام في وقت يتطلب من الجميع تضافر الجهود مع القيادة السياسية لخدمة الثقافه والفنون في مصرنا العزيزة.

كان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية تقدم بشكوى إلى وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم ضد خالد عبد الجليل، رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، بعدما أعطى تصريحًا بعرض الفيلم دون الرجوع إلى النقابة، والحصول على موافقتها كما ينص القانون، وذلك وفقًا لبيان نقابة المهن التمثيلية، حيث تقدم المستشار القانوني بالشكوى التي جاء فيها أن الرقابة سمحت بعرض الفيلم دون سداد المستحقات المالية لنقابة المهن التمثيلية، ودون الحصول على الفوتشر من النقابة لممارسة اختصاصها كنقابة للمهن التمثيلية التي تقوم بمسؤوليتها تجاه الفن والفنانين وتحافظ على أموال النقابة".

كما أكدت الشكوى أن أشرف زكي يرغب بالتحقق إذا ما كان عبد الجليل، لديه أي ارتباط بمصالح مع الشركة المنتجة من عدمه، خاصةً أنه جرى تعيينه "عضوًا في غرفة صناعة السينما مؤخرًا، ومنتج الفيلم وكيل الغرفة، علاوة على استغلال وظيفته كرئيس للرقابة على المصنفات الفنية والتدخل في شؤون النقابة التي يمثلها الشاكي.