الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 الموافق 21 صفر 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

إثيوبيا توجه رسالة إلى الجزائر بشأن سد النهضة والملء الثاني

الخميس 29/يوليه/2021 - 01:33 م
الرئيس نيوز
طباعة
زعم وزير خارجية إثيوبيا، ديميكي ميكونين، اليوم الخميس، إن بلاده "نفذت عملية الملء الثاني لسد النهضة وفق إعلان المبادئ الموقع مع مصر والسودان عام 2015".

وقال ميكونين، خلال لقائه بنظيره الجزائري، رمطان لعمامرة، في أديس أبابا، إن بلاده "ملتزمة باستئناف المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي".

كانت إثيوبيا والجزائر اتفقتا، أمس الأربعاء، على إقامة تعاون متعدد الأوجه وتعزيز الشراكة على المستوى الإقليمي، وبحثتا ملف سد النهضة. 

وأجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، ديميكي ميكونين، مع وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، محادثات حول سبل إقامة تعاون قوي بين البلدين في مجالات متعددة الأوجه.

وأطلع نائب رئيس الوزراء الإثيوبي وزير الخارجية الجزائري على آخر التطورات المتعلقة بسد النهضة والوضع في منطقة تيغراي، كما شدد الجانبان على ضرورة القيام بلعب دور مهم ومشترك في الاتحاد الأفريقي من أجل رفاهية المنطقة.

فشل الملء الثاني 

زعمت وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم الخميس، إن الملء الثاني لبحيرة سد النهضة تمت بالكمية المطلوبة وهي 13.5 مليار متر مكعب.

وفشلت إثيوبيا في إتمام الملء الثاني لخزان سد النهضة وفق خطتها الرامية لاحتجاز 13.5 ميار متر مكعب، واضطرت إلى سحب المعدات من الممر الأوسط الذي غمرته مياه الأمطار.

ولم يثمر الملء الثاني لسد النهضة سوى عن احتجاز 3 مليارات متر مكعب من المياه، ليصل إجمالي المياه المحتجزة وراء السد إلى 8 مليارات متر مكعب.

مصر: الملء الثاني يخالف إعلان المبادئ

وفي 5 يوليو الجاري، وجه وزير الموارد المائية والري، محمد عبدالعاطي، خطابا رسميا إلى الوزير الإثيوبي، لإخطاره برفض مصر القاطع للشروع في الملء الثاني للسد الذي يعد خرقاً صريحاً وخطيراً لاتفاق إعلان المبادئ، كما أنه يعد انتهاكاً للقوانين والأعراف الدوليه التى تحكم المشروعات المقامة على الأحواض المشتركه للأنهار الدولية، بما فيها نهر النيل، الذي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم إثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية، وتمنع الإضرار بها. 
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads