الخميس 11 أغسطس 2022 الموافق 13 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

اليوم.. مجلس الأمن يعقد جلسة لبحث قضية سد النهضة

الخميس 08/يوليه/2021 - 09:10 ص
الرئيس نيوز
طباعة
يعقد مجلس الأمن الدولى جلسة، اليوم الخميس، حول سد النهضة، بناء على طلب مصر والسودان، انطلاقًا من مسؤولية المجلس عن حفظ الأمن والسلم الدوليين.

ومن المقرر أن يلقى سامح شكرى، وزير الخارجية، كلمة مصر أمام الاجتماع، كما تشارك فى الجلسة وزيرة خارجية السودان، الدكتورة مريم الصادق المهدى.

وتقدم تونس، العضو العربى الوحيد الذى يشغل العضوية غير الدائمة فى مجلس الأمن، مشروع قرار يدعو أديس أبابا إلى التوقّف عن الاستمرار من جانب واحد فى ملء خزان سد النهضة.

وينصّ مشروع القرار على أن يطلب مجلس الأمن من «مصر وإثيوبيا والسودان» استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب رئيس الاتّحاد الإفريقى والأمين العام للأمم المتحدة، لتتوصل الدول الثلاث، فى غضون 6 أشهر، إلى نصّ اتفاقية ملزمة لملء السد وإدارته، مع ضمان «قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرومائية من السد، دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائى لدولتى المصب».

واستعرض شكرى، خلال لقائه المندوبين الدائمين للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، وكذا مجموعة ترويكا الاتحاد الإفريقى «الكونغو وجنوب إفريقيا والسنغال»، أبعاد الموقف المصرى تجاه قضية سد النهضة، مبرزًا انخراط مصر بجدية فى المفاوضات على مدار عقد كامل بهدف التوصل لاتفاق قانونى مُلزم حول ملء وتشغيل السد يراعى مصالح الدول الثلاث.
ads
Advertisements
Advertisements
ads