الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

أماكن اللجان وتصويت “الوافدين” .. أبرز أسئلة المواطنين على صفحة “الوطنية للانتخابات”

الرئيس نيوز

رصد موقع “الرئيس” تعليقات المواطنين على الصفحة الرسمية للهيئة الوطنية للانتخابات، على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، وذلك فى أول أيام تفعيلها عقب تدشينها أمس الاول.
وتلقت الصفحة مئات التساؤلات والتعليقات، والتى كان أبرزها السؤال عن مقار اللجان الانتخابية، وكيفية التصويت للمقيمين فى محافظات غير المثبتة ببطاقات ارقامهم القومية “الوافدين”، وكذلك تساؤلات من المصريين المقيمين فى الخارج عن آلية التصويت بالنسبة لهم، وأسئلة أخرى تتعلق بمواعيد إجراء الانتخابات، ومدى جواز التصويت ببطاقة الرقم القومى المنتهية، فيما كان عدد اخر من التعليقات لمواطنين يطالبون بمد فترة التصويت لمدة 4 أيام تجنبا للزحام على مقار اللجان الانتخابية، وإتاحة الوقت الكافى لكبار السن والنساء من التصويت دون زحام.
كما هاجم عدد من المواطنين فى تعليقاتهم جماعة الإخوان الإرهابية، وطالبوا بعدم الاستماع إلى دعوات مقاطعة الانتخابات الرئاسية التى تروج لها الجماعة وقياداتها، مطالبين بالرد على تلك الدعوات من خلال المشاركة الفعالة بالتصويت فى الانتخابات الرئاسية.
وكان من بين التعليقات التى تدعو للمشاركة وعدم الاستماع لدعوات المقاطعة، “كلنا نازلين”، ” لازم ننزل كلنا يا جماعه ننتخب ده حقنا في التصويت”، “هننتخب حتى لو هنروح اخر الدنيا”، ” كل المصريين هينزلوا ماعدا الخرفان”، و” هننتخب حتى لو هنروح اخر الدنيا“.
ورغم أن معظم الاسئلة التى وردت على الصفحة الرسمية لـ”الوطنية للانتخابات” سبق الإجابة عليها من خلال قرارات وبيانات أصدرتها الهيئة، فإن المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، والمتحدث الرسمى باسمها أكد لـ”الرئيس”، أن المدة المحددة لتلقى طلبات “الوافدين” الراغبين فى تغيير موطنهم الانتخابي، انتهت الخامسة مساء اليوم، بعد أن اتاحت الهيئة الفرصة لهم لتسجيل طلباتهم بتغيير “الموطن الانتخابى” لمدة تقارب الـ 50 يوما بـ 390 مكتب للشهر العقارى، و38 محكمة ابتدائية بجميع المحافظات.
أضاف “الشريف” أن ما يتعلق بتوزيع الناخبين على اللجان الانتخابية، فإن الهيئة يتنتهى من هذه العملية بحد أقصى 6 مارس الجارى، عقب غلق باب تلقى طلبات “الوافدين”، لافتا إلى أنه يمكن لاى ناخب معرفة لجنته الانتخابية من خلال الموقع الالكترونى للهيئة او الاتصال برقم 140.
واوضح نائب رئيس الوطنية للانتخابات، أنه بالنسبة للمصريين فى الخارج، فمن حق أى مصرى متواجد فى الخارج سواء كان مقيما أو زائر، وقت إجراء الانتخابات أيام 16 و17 و18 مارس الجارى، أن يتوجه لمقر السفارة أو القنصلية المصرية بالدولة المتواجد فيها، والتصوين من خلال بطاقة الرقم القومى سواء كانت سارية أو منتهية، أو جواز السفر شرط أن يكون ساريا، وأن يكون اسمه مدرجا بقاعدة بيانات الناخبين، وله موطن انتخابى داخل مصر.
ورد “الشريف” على الاسئلة المتعلقة بمواعيد إجراء الانتخابات بالداخل، وقال إنها ستجرى فى أيام 26 و27 و28 مارس المقبل، ويحق لكل مواطن مدرج بقاعدة البيانات أن يدلى بصوته ببطاقة الرقم القومى حتى وإن كانت منتهية.
وفيما يتعلق بمد فترة التصويت لـ 4 أيام، قال “الشريف” إن الهيئة وضعت الجدول الزمنى وحددت فيه 3 أيام للتصويت، وأن أى قرار بالمد سيكون بالمداولة مع مجلس إدارة الهيئة.
وأشار إلى أن الهيئة الوطنية حينما قررت تدشين حسابين لها على “فيس بوك ” و”تويتر” كان بهدف التواصل مع كافة الفئات والشرائح العمرية للمواطنين المصريين في الداخل والخارج، ونشر كافة البيانات والمعلومات الصحيحة لهم المتعلقة بعمل الهيئة، إضافة إلى نشر كافة الأخبار والمعلومات المتعلقة بالهيئة والقرارات التي اتخذتها في شأن الاستحقاقات الانتخابية التي تديرها وتشرف عليها، وفي مقدمتها الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وأشار “الشريف” إلى أهمية الأدوار الإيجابية التي تضطلع بها وسائل التواصل الاجتماعي، لافتا إلى أن إطلاق الحسابين على “فيس بوك” و”تويتر” يستهدف أيضا تقديم الخدمات للمواطنين بالاستعلام عن أماكن لجانهم الانتخابية، وتقديم المعلومات التي تساعدهم على أداء واجبهم الانتخابي في الاقتراع، والرد على استفساراتهم.
فى سياق متصل، بدأت اليوم، فعاليات الدورة التدريبية التى يعقدها مركز الدراسات والبحوث القضائية بمجلس الدولة، لتدريب 460 قاضيا بالمجلس، ممن لم يسبق لهم المشاركة فى الاشراف على اى استحقاقات انتخابية، على كيفية إدارة الانتخابات وإحاطتهم بجميع إجراءات الانتخابات.