الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تايوان تستجوب رئيس شركة أجهزة "البيجر" المرتبطة بـ "تفجيرات لبنان"

الرئيس نيوز

استجوب ممثلو الادعاء في تايوان، في وقت متأخر من مساء الخميس، رئيس ومؤسس شركة أجهزة الاتصالات اللاسلكية التي تعرف باسم (بيجر) Pagers المرتبطة بتفجير آلاف من تلك الأجهزة في هجوم استهدف جماعة "حزب الله" اللبنانية، ثم أطلق سراحه في وقت لاحق.

وقال مؤسس ورئيس شركة GOLD APOLLO، شو تشينج كوانج، ومقرها تايوان، إن الشركة لم تصنع الأجهزة المستخدمة في الهجوم، بل صنعتها شركة BAC، ومقرها العاصمة المجرية بودابست، والتي لديها ترخيص لاستخدام علامتها التجارية.

وأظهرت صور لأجهزة الاتصال المدمرة حللتها وكالة "رويترز" تصميمًا وملصقات على ظهرها تتطابق مع الأجهزة التي تصنعها الشركة التايوانية.

وأحجم شو عن الرد على أسئلة الصحافيين أثناء مغادرته أحد مكاتب الادعاء العام في تايبه، في وقت متأخر مساء الخميس، ولم يتم الرد على محاولات للاتصال بمكتب الادعاء العام قبل ساعات العمل الجمعة.

ولم يصدر الادعاء العام في تايبه، أي بيانات حتى الآن بشأن تحقيقاته في قضية الشركة.

وشوهدت أيضًا امرأة تدعى تيريزا وو، وهي الموظفة الوحيدة في شركة تدعى "أبولو سيستمز" المحدودة، وهي تغادر المكتب في وقت متأخر مساء الخميس، دون أن تتحدث إلى الصحافيين.

وقال شو، هذا الأسبوع، إن موظفة تدعى تيريزا كانت أحد الأشخاص الذين تواصل معهم بشأن الصفقة مع شركة BAC.

وتظهر سجلات الشركة أن وو، أسست "أبولو سيستمز" في أبريل، ولم تتضح بعد طبيعة العلاقة بين شركتها وشركة BAC.

وقالت الحكومة التايوانية إنها تحقق في ما حدث، ودخلت الشرطة مقر شركة شو عدة مرات، في مكتب صغير ومتواضع بمدينة نيو تايبه المجاورة للعاصمة.