الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بمناورات أمريكية مشتركة وأخرى فرنسية.. نشاط تدريبي مكثف للبحرية المصرية في مايو

الرئيس نيوز

يعتبر الجهد المصري في مجال تعزيز القدرات العسكرية من الإنجازات المثيرة للإعجاب، خاصة على مستوى تزويد القوات المسلحة بالأسلحة الحديثة، أو على مستوى التدريب. وأصبحت مصر في عهد الرئيس السيسي ثالث أكبر مستورد للأسلحة في العالم، وفقًا لتقرير نشرته مجلة Borkena. وتحتل القوة العسكرية الإجمالية لمصر المرتبة الثانية عشرة في العالم، بعد ألمانيا وإيطاليا وكوريا الجنوبية. 
في هذا الإطار، أجرت القوات البحرية المصرية والأمريكية، في مايو الجاري، مناورة ترانزيت بمنطقة الأسطول الجنوبي بالبحر الأحمر.
وشهدت التدريبات مشاركة الفرقاطة المصرية طابا والمدمرات الأمريكيةUSS MAHAN وUSCGC ROBERT GOLDMAN وUSCGC CHARLES MOULTHROPE.
وتسعى التدريبات إلى صقل مهارات القادة والضباط وأفراد الأطقم البحرية، وتبادل الخبرات ذات الصلة مع القوات المسلحة للدول الشقيقة والصديقة، والإسراع في تنفيذ المهام المخطط لها.
كما حققت التدريبات المشتركة هدف تعزيز التعاون العسكري بين البلدين والحفاظ على الأمن والاستقرار البحري في المنطقة.
وذكرت صحيفة Navy Times الأمريكية أن المناورات المصرية الأمريكية المشتركة هي واحدة من ثلاث مناورات بحرية إقليمية تجريها البحرية الأمريكية في إفريقيا، وستنضم إليها 13 دولة هذا العام، تشمل هذه الدول تونس والجزائر وبلجيكا ومصر وفرنسا واليونان وإيطاليا وليبيا ومالطا وموريتانيا والمغرب وإسبانيا.
وسلطت وكالة الأنباء الصينية، شينخوا، الضوء على المناورات المصرية الفرنسية البحرية والجوية المشتركة التي أجريت في مصر أيضًا في مايو الجاري في البحر الأحمر، فيما أجريت المناورات الجوية في إحدى قواعد الجيش المصري.
وشاركت في المناورات الفرقاطة المصرية الفاتح والمجموعة القتالية المرافقة لحاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول. ونفذت القوات البحرية خلال التدريب العديد من الأنشطة القتالية المشتركة، فيما نفذت القوات الجوية أنشطة تدريبية مشتركة بمشاركة مجموعة من أحدث نماذج المقاتلات متعددة الأدوار.
وتجري مصر بانتظام تدريبات عسكرية مشتركة مع دول أخرى لتعزيز التعاون العسكري وتبادل الخبرات العسكرية. 
في وقت سابق من شهر مايو، وقعت مصر عقدًا مع شركة داسو للطيران الفرنسية لشراء 30 طائرة مقاتلة من طراز رافال، حسبما أعلنت القوات المسلحة المصرية بتمويل قرض يتم سداده على مدى 10 سنوات، ووقعت مصر عقدًا في عام 2015 مع فرنسا للحصول على 24 طائرة مقاتلة من طراز رافال للقوات الجوية المصرية، وذكرت رويترز أن قيمة الصفقة الجديدة 3.75 مليار يورو.
شاركت طائرات رافال في مصر في أنشطة تدريبية، وتأمين المناطق الحيوية المصرية، وعمليات مكافحة الإرهاب، وعروض الطيران عند افتتاح قاعدة محمد نجيب الجوية، وهي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.