السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

يدور حول الأرض 15 مرة يوميا.. موعد سقوط الصاروخ الصيني

الرئيس نيوز

خلال الأيام الماضية عادت الصين مرة أخرى لتصدر عناوين الصحف ووسائل الإعلام العالمية، بعدما دخل صاروخ «لونج مارش 5 بي» والذي كان يحمل وحدة محطة فضاء صينية، في مدار أرضي منخفض ويواجه الآن احتمالية الانهيار مرة أخرى والسقوط على كوكب الأرض مهددا بخطر بالغ.

وبحسب شبكة الأنباء الأمريكية «إيه بي سي» وصحيفة «إندبندنت»  البريطانية، أطلق الصاروخ الصيني بنجاح الأسبوع الماضي، وهو يحمل  كبسولة للمشاركة في بناء محطة الفضاء الصينية وعليها العديد من المعدات، ولكن بعد انفصال الصاروخ عن الكبسولة تم فقدان السيطرة عليه، وحاليا يدور في مدار بيضاوي حول الأرض وأصبح يعرف باسم «الصاروخ الصيني التائه».

يصل طول الصاروخ الصيني إلى 30 مترا ويزن 22.5 طن، ومن غير المألوف أن تصل الصواريخ إلى السرعة اللازمة للوصول إلى المدار، لكنه يسافر حاليًا حول العالم مرة واحدة كل 90 دقيقة، أو سبعة كيلومترات كل ثانية، ويمر شمال نيويورك ومدريد وبكين وجنوباً مثل تشيلي ونيوزيلندا.

مكان سقوط الصاروخ الصيني 

تستخدم شركة الفضاء الجوي بيانات الرادار المتاحة للجمهور التي توفرها شبكة مراقبة الفضاء الأمريكية للتخطيط والتنبؤ بعودة الصاروخ، ويتوقع الخبراء سقوط الصاروخ الصيني على الأرض يوم الأحد المقبل 9 مايو أو الاثنين على أقصى تقدير، ولم يتم معرفة أين سيصطدم تحديدا.


متى سيصطدم الصاروخ بالأرض؟

حدد  الخبراء نطاقًا زمنيًا لاصطدام الصاروخ بمنطقة مأهولة بالأرض بين الساعة 11:00 صباحًا يوم السبت و5:00 صباحًا يوم الاثنين، لكن توقع أن يتغير ذلك مع ظهور بيانات جديدة.