الجمعة 07 مايو 2021 الموافق 25 رمضان 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بعد وفاته.. من هو ماهر العطار وعلاقته بفيلم "حسن ونعيمة"

الثلاثاء 04/مايو/2021 - 01:01 م
المطرب الكبير ماهر
المطرب الكبير "ماهر العطار"
معتز محسن
طباعة

توفي منذ قليل المطرب الكبير ماهر العطار، صاحب اللون الشعبي والإستعراضي في تاريخ الموسيقى العربية في خمسينات وستينات القرن الماضي.


وفاة ماهر العطار



(بوستر فيلم حسن ونعيمة 1959)


علاقة ماهر العطار بفيلم حسن ونعيمة


جاء رحيله اليوم تزامنًا مع ذكرى رحيل موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، الذي أستمع إليه في ركن الهواة بالإذاعة وأعجب بصوته ليتعاقد معه على ثلاثة أفلام في عصر السينما الذهبي.



(موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب)


كانت أغنية "ظلموه" التي غناها لعبد الحليم حافظ ولحن محمد عبد الوهاب، هي سر تعارف موسيقار الأجيال عليه، وسر إعجابه بصوته الحنون المعبر عن حالات الهجر والعشق، إلى جانب وسامته الملحوظة التي أهلته لدور البطولة في فيلم "حسن ونعيمة" للمخرج هنري بركات وإنتاج الموسيقار الكبير، أمام البطلة الصاعدة سعاد حسني في العام 1958 عن ملحمة العشق الكبيرة للكاتب عبد الرحمن الخميسي، مكتشف السندريلا.



(المطرب الكبير محرم فؤاد)


من هو ماهر العطار؟

سمي العطار ب"مطرب الجامعات" وقت التحاقه بكلية التجارة، جامعة عين شمس وأثناء إستعداده للدور، إنتابه صراع كبير مع هذا اللقب، لغنائه بهيئة وسيمة وزي رسمي يتعارضان مع دور المطرب الريفي "حسن" بملابسه ولهجته الريفية، المنتمية لإحدى قرى محافظة الدقهلية.



(عبد الرحمن الخميسي مع السندريلا سعاد حسني)


خشي العطار من عدم نجاحه في دور "حسن المغنواتي"، ووجد أن الأقرب للدور شكلاً ومضمونًا، هو المطرب الصاعد "محرم حسين أحمد علي"، المعروف ب"محرم فؤاد"، ليتم اختياره لفرصة العمر عن طريق البطل الرئيسي لجهة الإنتاج.



(الموسيقار محمد الموجي)


فرط العطار في فرصة من الفرص الثلاثة مع موسيقار الأجيال، وعُرض الفيلم ببطله الجديد "محرم فؤاد"، يوم 2 مارس من العام 1959 ونجح نجاحًا كبيرًا، أعتمد من خلاله ممثلاً ومطربًا له حضور كبير في زمن العمالقة.



(شاعر الألف أغنية مرسي جميل عزيز)


تابع أيضاً:

الرئيس نيوز: أمام مصطفى قمر.. مقدمة «عايشة شو» تخوض أولى تجاربها التمثيلية (alraeesnews.com)

الرئيس نيوز: ريهام سعيد: اسمى بتاعت مشاكل.. وعاملة بلوك لتامر حبيب وريم البارودي (alraeesnews.com)

الرئيس نيوز: فردوس عبد الحميد تكشف أسباب عودتها للدراما من خلال "نسل الأغراب" (فيديو) (alraeesnews.com)

الرئيس نيوز: الوفاء يواجه الخيانة الزوجية في الحلقة 22 من مسلسل "ولاد ناس" (alraeesnews.com)


عقب سنوات من هذا الحدث، أعلن ماهر العطار عن ندمه الشديد لتفريطه في فرصة العمر، التي كانت من الممكن أن تكون نقطة تحول كبرى وفارقة في مسار مطرب الشباب، المؤسس أكاديميًا وصوتيًا على يد المعهد العالي للموسيقى العربية، والموسيقار محمد الموجي الذي قدمه للجمهور في العام 1957 من خلال أغنية "بلغوه" من كلمات عبد العزيز سلاَّم.



(المطرب الراحل ماهر العطار)


تنازل العطار عن كنوز غنائية، تغنى بها محرم فؤاد من كلمات مرسي جميل عزيز، وألحان محمد الموجي  وجد فيها توأمة كبيرة مع صوته الهادئ العريض المناسب للأغاني الشعبية والفلكلورية.


ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads