الجمعة 07 مايو 2021 الموافق 25 رمضان 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مسؤول حكومي خطط لاغتيال النائب العام.. من هو الإرهابي يحيى موسى؟

الأحد 02/مايو/2021 - 11:11 م
الرئيس نيوز
طباعة
تناولت حلقات مسلسل الاختيار 2 شخصية الإرهابي الدكتور يحيى موسى الهارب في تركيا، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي، والمحكوم عليه غيابيا بالاعدام في اغتيال النائب العام السابق، والمؤبد في استهداف ومحاولة اغتيال اللواء مصطفي النمر مدير امن الإسكندرية الأسبق. 

وظهر موسي خلال حلقات المسلسل داخل اعتصام رابعة العدوية مع الدكتور محمد كمال، كما ظهر في الحقيقة في تحقيقات النيابة العامة عقب تكليف العناصر باغتيال المستشار هشام بركات النائب العام السابق في مصر الجديدة، عقب اعطاءالتكليفات عبر تطبيق «تليجرام». 

ويواجه «موسى» مجموعة من الاتهامات، منها تورطه في عملية اغتيال النائب العام، كما يواجه اتهامات بالشروع في قتل مفتى الجمهورية السابق الدكتور على جمعة وأفراد حراسته، والمستشار أحمد أبوالفتوح، عضو محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسى، وإمداد جماعة أسست على خلاف القانون بمساعدات مادية ومالية عن طريق إمدادها بأدوات ومقار تنظيمية وأموال وسيارات ودراجات بخارية ومعلومات لتحقيق أغراضها الإرهابية، بحسب نص التحقيقات.
من هو يحيى موسى؟ 

1- اسمه بالكامل يحيى السيد إبراهيم محمد موسى، وتحوَّل من أستاذ بطب الأزهر ومتحدث باسم وزارة الصحة، إلى «رأس أفعى» يُدبر ويكلّف ويحرض على القتل والتخريب.

2- أسماؤه الحركية هي «صن رايز، خطاب، وخالد، وسعد، والدكتور»، والتي يتعامل بها مع عناصر الجماعة المكلفين بعمليات القتل.

3- تورّط بالتحريض والتدبير والتخطيط في عمليات اغتيال النائب العام السابق الشهيد هشام بركات، والهجوم على كمين مدينة نصر، ومحاولة اغتيال اللواء مصطفى النمر، مدير أمن الإسكندرية الأسبق.

3- اعترف المدانون باغتيال الشهيد هشام بركات، بتلقيهم تكليفا من الهارب يحيى موسى، لارتكاب العملية والتفجير، الذي وقع يوم 29 يونيو 2015.

4- أحالته النيابة العامة للمحاكمة الجنائية، أمام محكمة جنايات أمن الدولة العليا، في قضية اغتيال بركات، وجاء ترتيبه الخامس في أمر الإحالة، وأصدرت المحكمة حكما غيابيا باعدامه.

5- اعترف باسم جاد إبراهيم، أحد المتهمين بمحاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية الأسبق، أنه تلقى تكليفات من القيادات الهاربين خارج البلاد وعلى رأسهم يحيى موسى، بإعادة هيكلة صفوف «حسم» المسلحة وتدريب أعضائها لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية.

6- عاقبته محكمة جنايات أمن الدولة غيابيا بالمؤبد في قضية محاولة اغتيال النمر.

7- في يناير الماضي، أعلنت ‏الخارجية الأمريكية، أنها أدرجت يحيى موسى وآخر يُدعى علاء السماحي على قائمة الإرهاب، وتجميد ممتلكاتهما، وملاحقتهما في الخارج.

8- يُحاكم غيابيا مع شقيق رجل الأعمال الإخواني حسن مالك، في قضية جديدة تتعلق بالتزوير وتهريب عناصر إخوانية إلى خارج البلاد.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads