الجمعة 07 مايو 2021 الموافق 25 رمضان 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

10 محطات مهمة.. التعاون المصري الليبي يعظم فرص الاستثمار بين البلدين

الأحد 02/مايو/2021 - 01:49 م
الرئيس نيوز
محمد إسماعيل
طباعة
سلطت صحيفة Libya Heralad الضوء على اجتماع علي محمود حسن، رئيس هيئة الاستثمار الليبية، صندوق الثروة السيادية الليبي، الأربعاء، محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر، لبحث فرص الاستثمار في البلدين.

تجدر الإشارة إلى أن صندوق الثروة السيادية الليبي يدير حوالي 67 مليار دولار من خلال 550 شركة استثمارية منتشرة في ثلاث قارات.

ويأتي الاجتماع في ضوء تنفيذ توجيهات رئيس الوزراء الدكتو مصطفى مدبولي لمتابعة نتائج زيارة الوفد الوزاري المصري إلى طرابلس برئاسة مدبولي.

وشهدت الزيارة، وهي أول زيارة لرئيس وزراء مصري إلى ليبيا منذ سنوات عديدة، توقيع 11 اتفاقية لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، بما في ذلك الاستثمار والتدريب الفني وبناء القدرات.

الخطوة الأولى في تنفيذ الاتفاقيات الموقعة

وقال عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن الاجتماع هو الخطوة الأولى في التنفيذ الفعلي لاتفاقيات تعزيز التعاون بين البلدين، حيث تم بحث فرص الاستثمار المشترك بين جهاز الاستثمار الليبي والشركاء المصريين، لما فيه مصلحة الدولة. اقتصاديات البلدين وتم الاتفاق على تنفيذ مشروعات استثمارية مصرية ليبية مشتركة في القطاعات المستهدفة.

حل تحديات الاستثمارات الليبية في مصر


شهد الاجتماع الاتفاق على قرارات تنفيذية بخطوات محددة لحل أي تحديات قد تواجه تدفق الاستثمارات الليبية إلى مصر، كما تصوّر الجانبان إعادة هيكلة بعض الشركات العقارية والسياحية لدفع حركة الاستثمار في قطاعي العقارات والسياحة في مصر.


رؤية متكاملة 

وقدم عبد الوهاب للجانب الليبي رؤية متكاملة لفرص الاستثمار في المشروعات القومية الكبرى خاصة في العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة، موضحا للجانب الليبي ضرورة تنويع المحفظة الاستثمارية الليبية في مصر، الاستفادة من نمو القطاعات الاقتصادية المختلفة.

ويبلغ عدد الشركات التي تضم مساهمات ليبية 1165 شركة في مصر، تتركز في قطاعات الزراعة والمالية والعقارات والسياحة، بالإضافة إلى قطاع الخدمات.

محطات مهمة

أبرزت صحيفة Libya Herald  مجموعة من عناوينها خلال الأشه القليلة الماضية كدليل على العمل المصري الليبي المشترك في العديد من الملفات والمصالح المشتركة:
-    ليبيا ومصر توقعان اتفاقيات اتصالات وتكنولوجيا وتدريب تقني
-    رئيس الوزراء المصري مدبولي يزور طرابلس ويوقع عدة مذكرات تفاهم لإعادة فتح السفارة واستئناف الرحلات الجوية
-    مصر توافق على تزويد وزارة الصحة الليبية بالتدريب والموظفين والأكسجين لعلاج الليبيين في مصر على قدم المساواة كالمصريين.
-    ليبيا ومصر تتفقان على طرق عديدة لزيادة التعاون الاقتصادي بما في ذلك إنشاء منطقة صناعية
-    وصول المساعدات الطبية المصرية إلى سبها يسبب بعض القلق
-    وفد مصري يزور بنغازي - لبحث إعادة فتح القنصلية ووضع العمال المصريين وزيارة وفد من رجال الأعمال والمدرسة المصرية في بنغازي
-    الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة تجتمع مع وزير الاقتصاد وتتفق على عدد من المبادرات
-    اتحاد المستثمرين المصريين يوقع مذكرة تفاهم مع الغرفة الاقتصادية المصرية الليبية المشتركة
-    ليبيا تطالب بإعفاء 25 دولارا من الرسوم المفروضة على دخول المواطنين إلى مصر
-    وزارتا العمل الليبية والمصرية تبحثان نظاما الكترونيا لتنظيم دخول العمالة المصرية الى ليبيا
-    الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة تبحث تنظيم عودة العمال المصريين إلى ليبيا
-    مصر تخطط لطريق أفريقي جديد عبر ليبيا

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads