الجمعة 07 مايو 2021 الموافق 25 رمضان 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

عبر الأردن.. تعزيز مشروع الربط الكهربائي بين مصر والعراق

الأحد 02/مايو/2021 - 01:39 م
الرئيس نيوز
محمد إسماعيل
طباعة
تدرس وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة رفع طاقة خط الربط الكهربائي مع الأردن خلال العام الحالي بهدف زيادة صادرات مص من الطاقة وهذا ما جذب انتباه صحيفة جلوبال تايمز الكندية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير قوله إن مصر تسعى إلى تعزيز الربط الكهربائي مع جيرانها في إطار خطط لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة.

وكان وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، قد أكد أن مشروعات توصيل الكهرباء لها دور مهم في تعزيز أمن الطاقة وزيادة استخدام الطاقة المتجددة على المدى المتوسط والبعيد. كما أكد شاكر أن دراسة مشروع ربط كهربائي مع العراق جارية.

وقال إن مصر لها روابط قوة مع الأردن في الشرق وليبيا في الغرب والسودان في الجنوب. وذكرت صحيفة Arab News أن مصر تخطط لتصدير الكهرباء إلى العراق كجزء من إستراتيجية التحول إلى مركز إقليمي لتبادل الطاقة عبر ربطها بالطاقة مع الأردن.

تدرس وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة رفع طاقة خط الربط الكهربائي مع الأردن خلال العام الحالي بهدف زيادة صادرات الطاقة. تم ربط البلدين منذ عام 1999 من خلال خط بقدرة 400 ميجاواط.

وقال شاكر في تصريحات صحفية سابقة، إن مشاريع الربط الكهربائي بين الدول تقدم فوائد فنية واقتصادية وبيئية واجتماعية وسياسية وقانونية.
وأوضح أن العمل جار لبحث رفع قدرة الربط الكهربائي مع دول المشرق والمغرب العربي.

حقائق سريعة

تخطط مصر لتصدير الكهرباء إلى العراق كجزء من إستراتيجية لتحويل نفسها إلى مركز إقليمي لتبادل الطاقة عبر توصيل الكهرباء مع الأردن، الذي تبلغ طاقته حوالي 2000 ميجاوات، وعلى الأرض يتم تنفيذ مشروع ربط مع السعودية سيربط مصر بدول الخليج وآسيا.

وأعرب شاكر عن أمله في أن تمتص وصلات الكهرباء مع أوروبا إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في إفريقيا، موضحا مصر حريصة على دعم جهود الدول الأفريقية للوصول إلى الطاقة النظيفة من مصادر متجددة، خاصة وأن العديد من الدول الأفريقية تتمتع بمصادر متجددة غير مستغلة.

من المتوقع أن تكون مصر أحد المحاور الرئيسية لنقل الطاقة الكهربائية النظيفة إلى أوروبا، فيما يصل الاحتياطي اليومي في الشبكة المصرية إلى 15 ألف ميجاوات، مما يتيح لها التوسع في مشروعات الربط الكهربائي مع جميع الدول للاستفادة من الإمكانات الاحتياطية التي تتزايد باستمرار وتجذب المستثمرين إلى مصر.

في السياق نفسه، أكد مصدر بوزارة الكهرباء أن كافة الدراسات المتعلقة بالربط الكهربائي مع العراق ستنتهي بحلول نهاية عام 2021، إذ يؤهل الاحتياطي الضخم لمصر كمركز رئيسي للطاقة، بينما هناك نقص في الطاقة الكهربائية في بعض الدول وسط انهيار شبكات الطاقة في سوريا والعراق.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads