السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الاختيار 2 الحلقة 16.. تفاصيل استشهاد العميد طارق المرجاوي

الرئيس نيوز

عرض مسلسل الاختيار٢ في المشهد الأخير من الحلقة الـ 16 مشهد انفجار قنبلتين ناسفتين بمحيط جامعة القاهرة واستشهاد العميد طارق المرجاوي.

والمتهم الرئيسي في القضية هو جمال زكى عبدالرحيم، ضمن خلية «أجناد مصر»، التي نفذت 11 حادثا إرهابيا في الجيزة، منها واقعة استشهاد العميد طارق المرجاوى.

وقال المتهم في التحقيقات: «أنا من مواليد 28 مارس 1988، وخريج دبلوم صنايع ولا أعمل، وأسمائى الحركية «أسامة» و«عبدالرحمن» و«إبراهيم»، وانضممت لجماعة «أجناد مصر» التي يتولى مسؤوليتها همام عطية، وأسماؤه الحركية «خليل» و«مجدى» و«أمجد»، وتستهدف الجماعة رجال الشرطة والجيش عن طريق الاغتيال أو عبوات ناسفة».

وأشار إلى أن الخلية تضم كلا من: «همام عطية، وبلال صبحى، واسمه الحركى «سعيد» و«حازم»، وسعد عبدالرؤوف، ومحمد توفيق، وشهرته خالد، وياسر محمد أحمد، واسمه الحركى «أحمد»، ومحمود صبحى، ومحمد صبحى، وحسام فرغلى، واسمه الحركى «وليد»، موضحا أنه كان مسؤولا عن عمليات التجنيد في المجموعة، بينما كان همام عطية يتولى تصنيع المواد المتفجرة، وكانا يقومان بزرعها في أكشاك المرور، أو بجوار الكبائن أو لصقها بمغناطيس في سيارات الجيش أو الشرطة وتفجيرها بشرائح هواتف محمولة».

واعترف المتهم باغتيال العميد طارق المرجاوى، والعميد أحمد زكى، والمقدم محمد جمال، وضابط احتياط سابق في القوات المسلحة، بعبوات ناسفة، وإصابة ضابط مجند بنقطة جلاء الدقى، واستهداف كمينى عبود والسواح ونقطة عبور المحور وقسم شرطة الطالبية.

وتبين أن المتورطين في الجريمة ٤٤ متهما بـ«خلية أجناد مصر» وقضت المحكمة بمعاقبة 16 متهما منهم بالإعدام شنقا، كما قضت بمعاقبة ١٧ آخرين بالسجن المؤبد والمشدد 15 سنة لمتهمين والسجن 5 سنوات لـ آخرين وبراءة 5 متهمين.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم «ارتكاب جرائم إرهابية وزرع العبوات الناسفة واستهداف المنشآت الحيوية ورجال القوات المسلحة والشرطة، والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون وارتكاب 26 عملية إرهابية أبرزها تفجيرات محيط جامعة القاهرة التي راح ضحيتها العميد طارق المرجاوى إلى جانب قتلهم العمد لعدد من ضباط وأفراد الشرطة والشروع في قتل آخرين واستهداف الكمائن وترويع الآمنين وتهديد السلم العام وحيازة أسلحة نارية وذخيرة ومفرقعات ومنشورات للجماعات التكفيرية».