الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| المالية تطرح سندات دولية بقيمة 4.2مليار دولار العام المقبل

الرئيس نيوز

تعتزم وزارة المالية طرح سندات دولية بقيمة 4.2مليار دولار خلال العام المالي المقبل.

وكشفت مصادر مسئولة لـ"الرئيس نيوز" أن العام المقبل سيشهد تنوعا كبيرا في إصدارات الدين العام في السوق العالمي بسبب عدة متغيرات؛ أهمها طرح أول صك إسلامي سيادي في السوق العالمية وذلك بعد موافقة مجلس النواب.

وأضافت المصادر أن هذا بالإضافة إلى سندات خضراء يتم إصدارها بعدما نجح الإصدار الأول بقيمة 750مليون دولار، مشيرة إلى أن استمرار حالة القلق والاضطراب في الأسواق الدولية سيعزز من ترقب الوقت الملائم لجذب المستثمرين الجدد وارتفاع معدل الطلب من المستثمرين الأجانب لأدوات الدين المحلية بسبب ارتفاع معدل العائد.

وارتفعت مدفوعات الفوائد في مشروع الموازنة العامة الجديدة لتسجل 579مليار جنيه ليصل الوزن النسبي لها من اجمالي المصروفات العامة 31.5% ونحو 8% من جملة الناتج المحلى الاجمالى مقابل 566مليار جنيه، كما ارتفعت مدفوعات الفوائد بواقع نخو 14مليار جنيه بسبب زيادة جملة المديونيات في المقابل تسعى الحكومة ضمن برنامجها الاصلاحي الجديد لتقليص حجم المديونيات الى اقل من 80% خلال 3 سنوات فيما تستهدف موازنة العام المالي الجديد خفض الدين العام الى الناتج المحلى الاجمالى الى 89%.

وبلغت إجمالي مستحقات سداد فوائد الديون الخارجية نحو 59مليار جنيه فيما تلتهم مدفوعات ادوات الدين المحلية النسبة الاكبر بواقع 60مليار جنيه فوائد البنك المركزي و159مليار جنيه فوائد اذون الخزانة و279مليار جنيه فوائد السندات المحلية.