الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

غدا.. صرف الشريحة الثانية من متأخرات دعم الصادرات

الرئيس نيوز

تعتزم وزارة المالية صرف الشريحة الثالثة من مبادرة السداد النقدي لـ85% من متأخرات دعم الصادرات للشركات المتقدمة في المبادرة الرئاسية لدعم القطاع التصديري.

وقالت مصادر مسئولة بوزارة المالية لـ"الرئيس نيوز" أن المبادرة اثبتت نجاحها بشكل فعال، إذ سمحت بسرعة رد الأعباء التصديرية وتوفير سيولة نقدية لدى الشركات لمواجهة التزاماتها خاصة في ظل التحديات التى تفرضها جائحة كورونا.

وأكدت المصادر على أنه سيتم اعتبارا من غدا صرف الشريحة الثانية على أن يتم صرف الشريحة الثالثة والأخيرة قبل نهاية العام المالى في يونيو المقبل.

وطرحت الحكومة  ٦ مبادرات ناجحة لسداد المبالغ المتأخرة لدعم المصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات، كان آخرها المرحلة الثانية من مبادرة «السداد النقدى الفورى لدعم الحكومة للمصدرين» لدى صندوق تنمية الصادرات بخصم تعجيل سداد ١٥٪، خلال الفترة من ٧ حتى ٢٨ فبراير الماضى، التى جذبت ١٦٠١ شركة مصدرة.

وبنهاية فبراير الماضى، تم صرف ٢١٠,٧ مليون جنيه لـ ٤٣ شركة مصدرة انضمت للمرحلة الثانية من مبادرة «السداد النقدى الفورى لدعم الحكومة للمصدرين» لدى صندوق تنمية الصادرات نجاح المرحلة الأولى من هذه المبادرة دفع الحكومة إلى إطلاق مرحلة ثانية بنفس الإطار والشروط بحيث تشمل مستحقات الشركات المصدرة لدى صندوق تنمية الصادرات حتى مشحونات نهاية يونيه ٢٠٢٠.

وصرفت الحكومة  نحو ٢١,٥ مليار جنيه خلال عام لدعم القطاع التصديري والمصدرين، من خلال ٦ مبادرات كان آخرها مبادرة «السداد النقدى الفورى لدعم الحكومة للمصدرين» التى انضم إليها فى المرحلة الأولى ١٠٦٩ شركة مصدرة، صرفت جميعها كل المبالغ المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات قبل حلول عام ٢٠٢١.

واستفادت نحو 2500شركة مصدرة من  المبادرات الخمسة السابقة التى طرحتها الحكومة لسداد المبالغ المتأخرة لدعم المصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات وقد تم صرف ٥,٦ مليار جنيه خلال العام المالي الماضى، و٢,٤ مليار جنيه خلال الفترة من أول يوليو حتى ٢٥ نوفمبر الماضيين، بإجمالي نحو ٨ مليارات جنيه لسداد مبالغ دعم المصدرين.