الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نواب ينتقدون تجاهل الصناعة في المنيا.. وممثل الحكومة: "نستورد الولاعات"

الرئيس نيوز

ناقشت لجنة الصناعة بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم برئاسة الناىب محمد السلاب وكيل اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من عدد من نواب محافظة المنيا حول تدهور الصناعة وعدم إنشاء مصانع جديدة في المنيا. 

واستعرض النواب: أحمد حته، وإيهاب، عبد العظيم، وكريم بدر حلمي، وسعودي عبد الرحمن، وناصر هديه، طلب الإحاطة بشأن عدم إنشاء مصانع جديدة بالصعيد كله، وخاصة محافظة المنيا مع عدم وجود أي حوافز ولا تيسيرات للمناطق الصناعية.

وطالب النائب أحمد حته عن داىرة مغاغة والعدوة وبني مزار باعفاء ضريبي بالمناطق الصناعية بالمنيا لمدة عشر سنوات وذلك لجذب الاستثمارات أسوة بالمناطق الصناعية الأخرى، مؤكدًا أن الصناعة هي عماد الاقتصاد الحقيقي وهو ما كشفته جائحة كورونا مؤخرا حيث كانت الصناعة والزراعة هما خط الدفاع والصمود للاقتصاد والذي جعل الاقتصاد في الدولة أكثر صلابة في مواجهة الآثار التي ضربت اقتصاديات العالم.

وأضاف حته أن المنيا محرومة فنيا وصناعيا ولابد من وجود التدريب والتأهيل لأنه الأساس لأي صناعة ولا فائدة من وجود مصانع دون صناع ومهما تم من بنية أساسية أو مناطق ومصانع فلابد من شباب مؤهل قادر على العمل ولابد من إنشاء مراكز تدريب بالمناطق الصناعية"،  مشيرا إلى أن الرخام في المنيا موجود وهناك سيارات تحمل ١٠٠ طن  من الرخام خلال نقله من مناطق إنتاجه إلى مناطق تصنيعه ولابد من عمل مصانع للرخام بالقرب من مناطق الإنتاج  لتوفير النقل والحفاظ على الطرق.

كما طالب أحمد حته وزارة الصناعة بتحديد خطة الاستثمارات الصناعية والصناعات المستهدفة مؤكدا أن هناك مصانع موجودة وتحتاج تشغيل، مشيرا إلى أن الصناعات وتنميتها بالمنيا تحل مشاكل كبيرة وتوفر فرص عمل خاصة أن أكبر نسبة بطالة بين محافظات الصعيد هي المنيا. 

ودعا النائب أحمد حته عدد من نواب اللجنة وممثلي الحكومة إلى زيارة محافظة المنيا، كما دعا بعض النواب إلى إنشاء مديريات لصناعة بالمحافظات على غرار الوزارات الأخرى وأن تحدد كل مديرية خطة الاستثمارات الصناعية بكل منطقة وتقسيم الصناعات بين المحافظات وعمل خطة متكاملة للصناعة وهذا يساعد على توفير فرص عمل والقضاء على البطالة. 

وقال ممثل هيئة التنمية الصناعية أن مصر تحتاج كثير من الصناعات مثل صناعة الولاعة والقلم الجاف والسكر وهي صناعة مطلوبة ويتم استيرادها ولا تزال عملية الاستيراد للقلم الجاف والولاعات مستمرة. 

من ناحيته،  قال  النائب إيهاب عبد العظيم  عضو مجلس النواب عن المنيا أنه ينقل للجنة صرخة ٦ مليون مواطن لتدهور الصناعة، فيما قال النائب محمد المرشدي عضو اللجنة إن التدهور الصناعي نتيجة إغراق الاسواق بالبضائع التي تدخل مصر بطرق غير شرعية بدون جمارك ولا ضريية قيمة مضافة مما يجعل تكلفة المنتج المحلي أعلى بكثير من الضاىع المستوردة المهربة. 

وقال محمد السلاب وكيل لجنة الصناعة: "نتمنى طفرة في هيئة التنمية الصناعية في محافظة المنيا لأن الصناعة هي الضمانة للتنمية الاقتصادية وظهرت الأهمية الكبرى للصناعة مع جائحة كورونا، واللجنة ستنظم زيارة الى محافظة المنيا بناء على دعوة نواب المنيا". 

وقال ممثل هيئة التنمية الصناعية إن هناك توجيه رئاسي بمسح كافة الاراضي الصناعية في مصر وستقوم اللجنة المختصة بزيارة كل المحافظات وحصر كل الصناعات الرسمية وغير الرسمية لإعداد خريطة صناعية حيث بدات اللجنة برئاسة رئيس الوزراء عملها في القاهرة.