الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقابة الأطباء: 20% فقط من الطاقم الطبي تلقوا لقاح كورونا

الرئيس نيوز

قال الدكتور أسامة عبدالحي، الأمين العام لنقابة الأطباء، إن ارتفاع إصابات كورونا موجود في كل مكان بمصر، وبشكل أكبر في محافظتي سوهاج وقنا، مشيرًا إلى أن النقابة انزعجت من وفاة 4 أطباء في سوهاج بـ«كوفيد-19»، خلال يوم واحد.

 

وأضاف، خلال لقاء لبرنامج «بتوقيت مصر»، المذاع عبر فضائية «BBC عربية»، أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا لجأوا إلى خيار حظر التجوال للتعامل مع زيادات أعداد كورونا، معلقًا: «فرض الدولة التي تتعرض لزيادة في الأعداد حظر تجول ليس عيبًا، والعيب يتعلق في عدم اتخاذ إجراءات لمواجهة هذه الزيادة».

 

وأرجع زيادة الإصابات خلال الموجة الثالثة لجائحة كورونا إلى انتشار حالة من التراخي في الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة ومنع التجمعات، مشددًا على أهمية التزام المواطن بمنع العادات الاجتماعية الخاصة بالتجمعات خلال شهر رمضان والالتزام بالإجراءات الاحترازية للحد من الإصابات.

 

ونوه أمين عام نقابة الأطباء بأن استشهاد 4 أطباء في محافظة واحدة يحتاج إلى زيادة الإجراءات الاحترازية وتوفير الكمامات ذات الكفاءة العالية، متابعًا: «النتائج محبطة ونتيجة الموقف سيئ جدًا، والإجراءات المتبعة غير كافية للحد من الإصابات أو منع الوفاة».

 

وذكر أنه «لم يتم تطعيم معظم أعضاء الطاقم الطبي، فضلًا عن أن عدد من تلقوا اللقاح من الطاقم الطبي لا يتعدى 20%»، قائلًا إن النقابة عرضت على وزارة الصحة التعاون وتقديم المساعدة بشأن التطعيم ضد كورونا.

 

وعن امتناع الأطباء عن تناول اللقاح الصيني، أكد عبد الحي أنه أمر غير دقيق، موضحًا أن اللقاح وصل بعض المستشفيات حديثًا، إضافة إلى أن النقابة ناشدت الوزارة في 7 مارس ومرة أخرى خلال الشهر الجاري، معرفة نسبة الحاصلين على اللقاح من الأطقم الطبية بشفافية.

 

ولفت إلى أن فرض حظر تجوال كامل بمحافظة سوهاج ليس ضروريًا، مضيفًا أن المحافظة بإمكانها فرض حظر تجوال جزئي يبدأ بعد السادسة مساء؛ لمنع الضرر الاقتصادي للحظر على المواطنين محدودي الدخل.

 

وشدد الأمين العام لنقابة الأطباء، على أهمية أن تكون الدولة حاسمة وواضحة وقوية في إجراءاتها بشأن التجمعات في الأسواق وعلى المقاهي، منوهًا إلى أن المواطنين يجتمعون فيها دون الشعور بخطورة الجائحة.