الجمعة 07 مايو 2021 الموافق 25 رمضان 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مواقع عراقية تتداول فيديو لزعيم "داعش" يعود لعام 2007

الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 12:30 م
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة
تداولت مواقع عراقية، مقطع فيديو مصور يظهر أمير محمد عبد الرحمن المولى الصلبي، زعيم تنظيم "داعش" الحالي، وهو يناقش رسالة الدكتوراة في جامعة الموصل، وعلق بعض رواد مواقع التواصل على المقطع المصور بالقول: "خليفة بلا خلافة!!".
أظهرت اللقطات رجلا معمما شابا، يناقشه عددا من الدكاترة والأساتذة العراقيين، في حين شكك البعض الآخر في هوية المتحدث، رغم الشبه الكبير بين الطالب وزعيم داعش الحالي، لإلا انه وبحسب موقع "العربية نت" فقد أكد عدد من الصحافيين والإعلاميين على مواقع التواصل، والناشطين العراقيين صحة الفيديو.
وبحسب الموقع السعودي، كان الخبير الأمني والباحث في شؤون الجماعات المسلحة فاضل أبو رغيف، كشف أن والد عبدالله قرداش كان خطيبا في جامع الفرقان بالموصل، وقد تأثر الزعيم الداعشي به لأنه كان مفوها وبليغاً، موضحًا أن حجي عبد الله كان يلقب أيضاً بـ"الأستاذ" لأنه خريج كلية العلوم الإسلامية في الموصل، وليس ضابطا كما أشيع عنه.
كانت الخارجية الأميركية صنفت زعيم تنظيم داعش، أمير محمد عبد الرحمن المولى الصلبي، إرهابيا عالميا، ويعرف الصلبي بتعذيب الأيزيديين. ويعرف باسم عبد الله قرداش، وأبو عمر التركماني، وحجي عبد الله، وأبو عبد الله القرشي، أما داعش فلقبه بـ" أبو ابراهيم الهاشمي القرشي".
وقرداش يعد من المؤسّسين الأوائل للتنظيم، ومن كبار منظّريه العقائديين. وتربطه علاقة قديمة بالبغدادي تعود إلى فترة احتجازهما معها في سجن بوكا قرب البصرة سنة 2004. وعقب مقتل البغدادي، أعلن داعش عن أبو ابراهيم الهاشمي القرشي "خليفة" جديدا.
ينحدر أمير المولى من الأقليّة التركمانية في العراق. سكنت عائلته بلدة تلعفر شمال غرب البلاد. وتعود أصول تركمان العراق إلى قبائل تركية، ولا يزالون يشتركون مع تركيا في الكثير من الروابط الثقافية واللغوية.
ومثل البغدادي، تخرّج المولى من جامعة الموصل حيث درس الشريعة الإسلامية، وهو ما جعله أحد فقهاء التنظيم. وكان أحد عرابي عمليات الاضطهاد التي شنّها تنظيم داعش بحق الأقليّة الأيزيدية في العراق عام 2014.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads