الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ردا على براغ.. موسكو تطرد 20 دبلوماسيا تشيكيا

الرئيس نيوز

أعلنت الخارجية الروسية، مساء اليوم الأحد، طرد 20 دبلوماسيا تشيكيا ردا منها على قرار براغ الصادر أمس بطرد دبلوماسيين روس.

وقالت وزارة الخارجية الروسية أن "20 موظفا في السفارة التشيكية هم أشخاص غير مرغوب فيهم، ويتعين عليهم مغادرة روسيا بنهاية يوم غد الاثنين 19 أبريل الجاري".

وأعلن وزير الداخلية التشيكي، يان هاماتشيك، أمس السبت، عن "طرد 18 دبلوماسيا روسيا من البلاد للاشتباه بعلاقتهم مع المخابرات الروسية، وإمهالهم 48 ساعة لمغادرة البلاد".

من جانبها، أعربت روسيا، في بيان لخارجيتها، عن "احتجاجها الشديد على القرار الذي اتخذته التشيك تجاه الدبلوماسيين الروس والقاضي بطردهم، وأعلنت أن "طرد الدبلوماسيين الروس من جمهورية التشيك هو استمرار لسلسلة من الإجراءات المعادية لروسيا"، وأضافت "نرى أثرا أمريكيا في ذلك".

وتابع البيان: "جاءت هذه الخطوة العدائية استمرارا لسلسلة من الإجراءات المعادية لروسيا التي اتخذتها جمهورية التشيك في السنوات الأخيرة. من المستحيل عدم رؤية الأثر الأمريكي أيضا. في محاولة لإرضاء الولايات المتحدة على خلفية العقوبات الأمريكية الأخيرة ضد روسيا، تجاوزت السلطات التشيكية أسيادها خلف المحيط في هذا الصدد".

وكانت وزارة الخارجية الروسية، قد استدعت السفير التشيكي لدى موسكو، مساء اليوم الأحد، واستمر تواجده هناك حوالي 20 دقيقة، ليخرج دون أن يصدر أي تعليق عن رد روسيا على إجراءات طرد براغ لدبلوماسييها.