الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 الموافق 13 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

«مجد الإسلام في جزيرة العرب».. قصة أول فيلم أمريكي عن الإسلام

الأربعاء 14/أبريل/2021 - 12:44 م
بوستر مجد الإسلام
بوستر مجد الإسلام في جزيرة العرب
معتز محسن
طباعة

في العام 1946 سبقت السينما الأمريكية، السينما المصرية بإنتاج فيلمًا دينيًا ملونًا عن قصة الإسلام في بدايات ظهوره، وهو ما يثير الدهشة في أسبقية الغرب بالتحدث عن الإسلام قبل الشرق "مهبط الوحي" وهي إحدى عجائب هوليوود ببلاد العم السام.


(بوستر فيلم مجد الإسلام في جزيرة العرب)

قام ستوديو إليانس بإنتاج الفيلم الأمريكي "مجد الإسلام في جزيرة العرب" والذي أخرجه المخرج الأمريكي "ريتشارد لايفورد"، وبطولة : "عيسى الصباغ" الممثل الفلسطيني الأمريكي، "جيمس س. ستيوارت"، "إيرا كونساد"، "فاطمة بن علي".


(موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب)

جاء الأفيش حاملاً في تفاصيله "أول فيلم أمريكي بموسيقى عبد الوهاب عن مجد الإسلام في الجزيرة العرب"، وهو ما أكد على عالمية موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.


(بوستر فيلم ظهور الإسلام)

تم اختيار موسيقار الأجيال لوضع الموسيقى التصويرية للفيلم، بناءً على تطويره للموسيقى العربية ومزجها بالموسيقى الغربية، وهو ما إقترب من رؤية المخرج الأمريكي في عرض سحر الشرق بموسيقى أحد أبناء الشرق في عيون متفرجي الغرب.


(بوستر آخر لفيلم ظهور الإسلام)

يظهر بالأفيش صورة لأحد الأعراب وهو ينظر بتحدي للأحداث، وبجواره تمثال لأحد الأوثان التي كانت تعبد في جزيرة العرب مع وجود القوافل العربية، وهو ما يوضح الأسباب التي من أجلها جاء الإسلام لتحويل الحياة من الظلام إلى النور، ومن الضلال إلى الإستقامة.


عُرض الفيلم بسينما كايرو بالاس بالقاهرة، وسينما أمير بالإسكندرية يوم 6 يونيه من العام 1955 وقت عيد الفطر المبارك، وذلك عقب تسع سنوات من عرضه العالمي حيث عرض بنظام الدوبلاج كما هو معروف في الأفلام الأجنبية بالبلاد العربية.

لعل هذا الفيلم هو المحفز للمخرج إبراهيم عز الدين، بإقتحام مجال الفيلم الديني للمرة الأولى بالسينما المصرية في العام 1951، وهو فيلم "ظهور الإسلام" عن رواية "الوعد الحق" لعميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، وهو الذي وضع المبادرة لإنتباه السينما المصرية لتلك النوعية.

فيلم "ظهور الإسلام" شارك في بطولته : عماد حمدي، كوكا، عبد المنعم إبراهيم، أحمد مظهر، عبد الحفيظ التطاوي، فؤاد الطوخي، توفيق الدقن، عباس فارس، سراج منير.

 
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads