الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بومبيو: مساعي بايدن لعودة الاتفاق نووي تفكك اتفاقيات السلام في الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

قال وزير الخارجية السابق مايك بومبيو لموقع "كودلو" الإخباري أمس الاثنين إن إدارة بايدن تحاول التراجع عن السلام في الشرق الأوسط "الذي وضع أسسه الرئيس السابق ترامب"؛ في إشارة لاتفاقيات إبراهام التي توسطت إدارة ترامب لتوقيعها بين إسرائيل وأطراف عربية.
يفكر الرئيس بايدن حاليًا في إعادة التفاوض بشأن اتفاق نووي مع إيران وإنهاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران التي يعتبرها بومبيو "سيئة" بالنسبة للكيانات الأمنية والشرق أوسطية.
وأوضح بومبيو أن الديموقراطيين يركزون على إبرام اتفاق نووي مع إيران منذ إدارة أوباما التي واجهها ترامب باتفاقات أبراهام، مما أدى إلى "إحلال السلام في جميع أنحاء المنطقة" على حد عبارته.
ووفقًا لبومبيو، تعتقد إدارة بايدن أنه إذا كانت الولايات المتحدة لا تبرم اتفاقًا نوويًا، ستثور الحرب؛ على الرغم من أن إدارة ترامب أثبتت خطأ هذه النظرية.
وقال وزير الخارجية السابق: "لقد تعاملنا مع دبلوماسيين عبر طيف واسع وجمعنا دول الخليج مع الإسرائيليين من أجل ترتيب أمني يفيد الأمريكيين في جميع أنحاء البلاد." واعترض على الاتفاق النووي قائلاً: "إن العودة إلى هذا الاتفاق ستكون تراجعا هائلا وزيادة هائلة للمخاطر التي تواجهها الولايات المتحدة الأمريكية".