الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ موارد مائية: نسبة انهيار سد النهضة تصل إلى 50%

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عباس شراقي؛ أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة؛ أن انهيار سد النهضة الإثيوبي أمر وارد بنسبة 50% لافتا إلى أن هناك تجارب غير ناجحة لبناء السدود في إثيوبيا.

وقال شراقي في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "إثيوبيا أنشأت سد تاكيزي على نهر عطبرة وهو سد قدرته التخزينية 9 مليار متر مكعب من المياه وحدث فيه انهيار قبل أن ينتهي العمل فيه بـ3 سنوات ثم حدث انهيار جزئي أخر توفي فيه 47 شخصا".

وأضاف: "إثيوبيا قامت ببناء سد على نهر أومو وحدث انهيار مرتين بسبب الفوالق والفيضانات وتم انتهاء البناء في 2010 وبعد عشرة أيام من تشغيل السد انهار مجددا والشركة التي قامت بتنفيذ هذا السد هي نفس الشركة المنفذة لسد النهضة؛ الشركة الإيطالية المنفذة قد تكون عالمية ولكن هناك أمور أكبر من البشر".

وتابع: "سد الخوانق الثلاثة في الصين هو أكبر سد يولد الكهرباء في العالم وسعته نصف سعة السد الإثيوبي والصينيين عاشوا في رعب لأنه كان معرضا للانهيار رغم وجود كافة الإمكانات لديهم".

وأوضح: "سد أورفل في كاليفورنيا الأمريكية أيضا وسعته 4 مليار متر مكعب؛ حدث فيه انهيار وقامت السلطات بإخلاء 100 ألف مواطن؛ هذا يحدث في دول كبرى ذات إمكانات فما بالك في دولة مثل إثيوبيا لا تمتلك أي شيء"، مضيفا: "السد الإثيوبي مبني على فوالق أرضية وهذه المنطقة هي الأكثر نشاط زلزالي في أفريقيا؛ والفالق الأرضي المبني عليه السد يمتد عبر البحر الأحمر والبحر الميت وحتى تركيا".

وأشار إلى إن إثيوبيا دولة بها نشاط بركاني عظيم بجانب سقوط كميات غزيرة من الأمطار على الجبال وتندفع هذه المياه من الجبال وهو ما قد يتسبب في انهيارات.