الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

تفاصيل إمكانية بيع الكهرباء من المواطنين والمستثمرين للحكومة

الرئيس نيوز

لجأت مجموعة من الهيئات والمؤسسات والأشخاص للهروب من التكلفة الباهظة التى يتكبدونها من فواتير الكهرباء لإنشاء محطات طاقة شمسية بمباركة من الحكومة بعد إصدار قانون الكهرباء رقم87 لسنة 2015.

ويرصد "الرئيس نيوز" خلال التقرير التالي مشروعات الطاقة الشمسية من البداية للنهاية:

اختلاف مفهوم الاحتكار

من المتعارف عليه لدى الجميع أن وزارة الكهرباء متمثلة فى الشركة القابضة للكهرباء وحدها هى التى تقوم ببيع الكهرباء للمواطنين سواء فى المنازل أو للمشروعات الاستثمارية بتوصيل الكهرباء مقابل مبالغ مالية سواء مقابل للتوصيل أو للاستهلاك.

وظلت وزارة الكهرباء تحتكر بيع الكهرباء الى أن أصدر المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، فى نهاية أكتوبر 2015، قرارًا يسمح للمواطنين ببيع الكهرباء للحكومة، حيث نص قرار محلب على تحديد أسعار شراء الطاقة الكهربائية الموردة للشركة المصرية لنقل الكهرباء، أو شركات توزيع الكهرباء من محطات إنتاج الكهرباء المستخدمة لمصادر الطاقة المتجددة، التي سيتم التعاقد معها بنظام تعريفة التغذية، على أن يعاد النظر في الأسعار بعد عامين، أو بعد الوصول للحد الأقصى للقدرات التعاقدية.

هذ القرار شجع عددا من الشركات الخاصة والمواطنين على الاستثمار في الطاقة الشمسية، حيث مكن القرار عدد من المواطنين بيع الكهرباء للحكومة والحصول على شيك مالي مقابل ما تم بيعه.

من هنا اختلف المفهوم  تماما وأصبح بيع الكهرباء مشروع جديد للشباب لايكلفة سواء إنشاء المحطة الشمسية اعلى سطح منزله وربطها بشبكة شركة  نقل أو توزيع الكهرباء.

إجراءات ومراحل إنشاء مشروع خلايا شمسية

يرصد "الرئيس نيوز" خلال السطور التالية إجراءات إنشاء المشروع على النحو الآتي:

1- يختار صاحب المشروع إحدى الشركات المؤهلة والعاملة في مجال أنظمة الخلايا الشمسية لتصميم مشروع الخلايا الشمسية وإعداد ملف التقدم لشركة التوزيع.

2- تقوم شركة تنفيذ المشروع بعمل الدراسات اللازمة وإعداد الملف الفني للمشروع  طبقا لـ "طلب تركيب نظام الخلايا الشمسية لقدرات أقل من 500 ك.و بنظام تعريفة التغذية" وعرضه على إدارة الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة بشركة التوزيع التابعة.

3- تقوم شركة التوزيع بدراسة إمكانية ربط أنظمة الخلايا الشمسية بالشبكة في موقع المشروع وإجراء المعاينات والقياسات اللازمة  والموافقة عليه طبقا لمتطلبات الأكواد الفنية خلال أسبوعين عمل، على أن يتم الانتهاء من المشروع خلال مدة أقصاها ستة أشهر من تاريخ الحصول على الموافقة.

4- تقوم شركة التوزيع بالتعاقد مع صاحب المشروع على الربط بالشبكة وشراء الطاقة المنتجة طبقا لنظام تعريفة التغذية.

5- تقوم شركة التوزيع وفي حضور ممثل عن الشركة المنفذة بمطابقة المشروع بما ورد بالملف الفني ومن ثم ربطه بشبكة التوزيع وتركيب العداد  والتأكد من سلامة التشغيل وفتح الحساب خلال اسبوع عمل من تاريخ ابلاغ شركة التوزيع باكتمال المشروع.

6- يتم حساب قيمة الكهرباء المنتجة بالعداد المخصصة لذلك وتحرير شيك بنكى لصالح المتعاقد.

شروط الحصول على ترخيص

أوضح جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أن التراخيص والتصاريح الذى يحصل عليها المواطنين والمستثمرين الراغبين فى مزاولة أنشطة إنتاج أو توزيع أو بيع الكهرباء لوزارة الكهرباء، وفقًا لما حدده قانون الكهرباء الجديد الصادرة فى 2015 يختلفان فى المعنى والمضمون.

وأشار الجهاز، إلى أن تقدم طلبات الحصول على الترخيص أو التصريح على النماذج التي يضعها الجهاز متضمنة البيانات والمستندات المطلوبة.

ولفت إلى أنه هناك فارق بين التصاريح والتراخيص التى يصدرها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك وهى كالاتى.:

1- التصريح: هى الوثيقة التي يصدرها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك للبدء في إنشاء أو إجراء أية توسعات لأي من أنشطة الكهرباء.

2- الترخيص: هى الوثيقة التي يصدرها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك للبدء في مزاولة أي من أنشطة الكهرباء بعد الحصول على التصريح.

مشروع بنبان للطاقة الشمسية

دشنت وزارة الكهرباء مشروع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان بالتنسيق مع القطاع الخاص على مساحة 37 كيلومترا مربعا، بحجم هائل لدرجة أنه يمكن رصدها من الفضاء، متضمنة سبعة ملايين من الألواح الشمسية بتكلفة بلغت نحو أربعة مليارات دولار. ثلاثون من مطوري البنية التحتية الدوليين يقفون وراء هذا المشروع بالاستثمار في أكبر مزرعة طاقة شمسية ، والتي ستصبح الأكبر في العالم بمجرد استكمالها.