الإثنين 16 مايو 2022 الموافق 15 شوال 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

متحدث الري يوضح الأثار الكارثية لانهيار سد النهضة

السبت 10/أبريل/2021 - 09:40 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد المهندس محمد غانم؛ المتحدث باسم وزارة الري؛ أن انهيار سد النهضة يعد أمر كارثي لافتا أنه احتمال قائم ولو بنسبة ضئيلة.

وقال غانم في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "انهيار السد وهو ممتلي بـ74 مليار متر مكعب من المياه يعني طوفان هائل سوف ينطلق إلى السودان ليدمر أي شيء أمامه".

وأضاف: "نضع الاحتمال في الحسبان حتى ولو كان ضئيل ونعمل على تدارك الأمر مهما كان نادر الحدوث؛ وتكلفة إنشاء قناطر لتفادي أضرار انهيار السد تصل إلى 20 مليار جنيه".

وتابع: "نود أن نؤكد على أن الدولة المصرية تعلم جيدا كيف تتصرف في ملف قضية السد وكافة الجهات في الدولة تعمل في مسارها؛ ولن تحدث أزمة مياه في مصر على الإطلاق".

وأوضح: "وزارة الري مستعدة لأي نقص في المياه ونفذت عشرات المشروعات التي تساعد في توفير المياه؛ لدينا القدرة على التعامل مع أي مشكلة ولكن لن نتخلى عن حقوقنا المائية ولن نقبل بأي اجراءات أحادية".

وأشار غانم إلى أن الحديث عن تقسيم حصص المياه غير مطروح؛ لافتا أن وفقا للأرقام فإن إثيوبيا تمتلك موارد مائية هائلة؛ لديهم 55 مليار متر مكعب من المياه في بحيرة تانا و94% من مساحة إثيوبيا أراضي خضراء.

وأكمل: "تهطل على إثيوبيا سنويا 936 مليار متر مكعب من المياه فيما يهطل على مصر 1.3 مليار وهو فارق كبير؛ هم يسحبون 40 مليار متر مكعب من المياه الجوفية السطحية على عمق 3 -4 متر فيما تسحب مصر 2 مليار متر من المياه الجوفية على عمق 1 كيلو".

وأشار غانم إلى أن إثيوبيا تمتلك 100 مليون رأس ماشية تستهلك 84 مليار متر مكعب من المياه وهي حصة مصر والسودان مجتمعة من المياه.

ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads