الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الأناضول" تقول إن تشاويش أوغلو هنأ شكري بقرب حلول شهر رمضان

الرئيس نيوز

غداة أنباء عن تعليق القاهرة محادثات تطبيع العلاقات مع أنقرة، زعمت وكالة "الأناضول" الرسمية التركية، أن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، هنأ نظيره المصري، سامح شكري، بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، اليوم السبت.
كان موقع "العربية" قال عبر مصادر لم يسمها أن السلطات المصرية علقت الاتصالات الأمنية مع تركيا حتى إشعار آخر؛ بسبب تباطؤ تركيا في سحب المرتزقة من ليبيا، كما علقت طلب أنقرة لعقد اجتماع موسع في القاهرة قبل نهاية أبريل.
بحسب المصادر فإن تعليق المحادثات جاء أيضًا لحين تنفيذ المطالب المصرية في أقرب وقت ممكن، وأن مصر أبلغت تركيا بضرورة الإسراع بإجراءات ضد قنوات الإخوان، لكن أنقرة طلبت مزيدا من الوقت لسحب مستشاريها العسكريين وعناصرها من ليبيا، فيما طالبت مصر تركيا بانسحاب فوري غير مشروط من ليبيا.
لفتت  المصادر ذاتها أن أنقرة علقت عددا من أنشطة الإخوان، لكن القاهرة طالبت بإجراءات دائمة، وبتسليم يحيى موسى وعلاء السماحي، لكن تركيا طلبت التمهل، وأنهت تريد تنفيذ المطالب بشكل تدريجي، مؤكدة أن مصر تمسكت بتنفيذها على مرحلتين، مشددة على أن الخلاف بين القاهرة وأنقرة يقع حول سرعة تنفيذ الإجراءات ضد تنظيم الإخوان.
وحسب المصادر، فقد تعهدت تركيا بتنفيذ مزيد من الإجراءات ضد قنوات الإخوان قبل نهاية رمضان، إلا أن مصر أبلغت تركيا بضرورة الإسراع بهذه الإجراءات، وقال المصدر إن تركيا جمدت منح الجنسية لعدد من عناصر الإخوان، لكن مصر طالبت بمزيد من الإجراءات ليس فقط تجميد الحصول علي الجنسية، إنما تسليم العناصر التي كانت في صفوف داعش وحصلوا على الجنسية التركية بعد العودة من سوريا.