الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"التموين": 450 موقعًا لاستلام الأقماح.. وزيادة متوقعة لسعر الإردب

الرئيس نيوز

أكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة جهزت 450 موقعا تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة لاستقبال القمح المحلي هذا العام، مشيرا الى أن اختيار نقاط التجميع لاستلام الاقماح جاء بأماكن الزراعات الكثيفة لتسهيل الأمر على المزارعين أثناء التوريد وعدم تحملهم تكاليف كثيرة للنقل.

وأضاف المصيلحى، في بيان للوزارة، اليوم الأحد، أنه لن يتم استلام أية أقماح بالشون الترابية، مؤكدا أن مجلس الوزراء قد وافق على تحديد سعر توريد أردب القمح المحلي لموسم 2021، ليكون 725 جنيها للإردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراطاً، بزيادة 25 جنيهاً عن العام الماضي، وبواقع 715 جنيها للإردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و 705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطاً.

وأوضح أنه سيتم سداد مستحقات الموردين والمزارعين، بعد 72 ساعة من التوريد منوهاً أن وزارة المالية قد وفرت الاعتماد المالي المطلوب من 13 إلى 16 مليار جنيه لموسم القمح هذا العام.

وشدد المصيلحى على تجهيز غرفة عمليات مركزية بالوزارة برئاسته وتضم فى عضويتها عضو من قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة وهيئة السلع التموينيه ومباحث التموين وعضو من الجهات المسوقة للعمل على مدار الساعه لحل المشاكل وتذليل العقبات أن وجدت أثناء عمليات استلام الاقماح.

ونوه أن موسم التوريد سيبدأ اعتباراً من 15 ابريل وحتى 15 يوليو المقبل، لمدة ثلاثة أشهر، كما تم البدء فى توريد محصول الوادي الجديد وجنوب الوادي اعتباراً من السبت الماضي نظراً للظروف الجوية.

ولفت إلى أنه وجه كافة المديريات بالمحافظات بالنزول إلى الأرض لمتابعة عمليات التوريد وتذليل أى عقبات قد تطرأ، مؤكدا أن عمليات تسليم الاقماح بنقاط الاستلام ستكون بلجنه تحت رئاسة مديرية التموين وأربعة أعضاء آخرين هم عضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من وزارة الزراعة وأمين العهدة بالاضافة إلى القبانى المسؤل عن الموازين.

وأشار المصيلحى إلى أنه من المتوقع استقبال حوالى 4 ملايين طن قمح هذا العام، مضيفا أن الطاقة التخزينية للقمح بالصوامع قد زادت إلى 3.4 مليون طن مع المشروع القومى للصوامع والذي تبناه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لإنشاء 50 صومعة بعد أن كانت الطاقة التخزينية لا تتعدى 1.2 طن قمح منذ أن عرفت مصر الصوامع قبل عام 2014.

من جانبه، أكد اللواء شريف باسيلى، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للصوامع، أن صومعة الصالحية بالشرقية والتى تصل طاقتها التخزينية إلى 90 ألف طن وصومعة ابو صوير بالإسماعيلية سوف تدخل موسم التوريد هذا العام، مشيرا إلى أن نقاط استلام الاقماح سوف تفتح أبوابها أمام الموردين والمزارعين من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السادسة مساء وسط إجراءات احترازية كبيرة بكل نقاط الاستلام.

وأكد باسيلى، في بيان للوزارة، اليوم الأحد، أن الاقماح التى سيتم استلامها فى الشون المطورة سيتم نقلها تباعاً إلى الصوامع للحفاظ عليها من العوامل الجوية.