السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"الانتقال إلى الديمقراطية".. كتاب هلال المنافس على القائمة القصيرة لجائزة "الشيخ زايد"

الدكتور عليَّ الدين
الدكتور عليَّ الدين هلال

ينافس كتاب الدكتور عليَّ الدين هلال، "الانتقال إلى الديمقراطية : ماذا يستفيد العرب من تجارب الآخرين؟"، في القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب، فئة التنمية وبناء الدولة.


صدر كتاب "الانتقال إلى الديمقراطية : ماذا يستفيد العرب من تجارب الآخرين؟" عن سلسلة "عالم المعرفة"، التابعة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت في العام 2020.

يركز الكتاب على تطور مصطلح الديمقراطية، في الثلث الأخير من القرن العشرين، والتي تمثلت في سقوط أغلب النظم السلطوية وتأسيس النظم الديمقراطية من خلال ما يسمى بالموجة الثالثة للديمقراطية، والتي أطلق عليها في حقل السياسة المقارنة اسم "الانتقال إلى الديمقراطية" أو دراسات الانتقال ..Transology

وقد أفصحت العملية الانتقالية للديمقراطية، عن تفاوتات في تجارب الديمقراطية من دولة إلى أخرى، بناءً على ظروف كل دولة على حدة من خلال الاحتجاجات الشعبية ضد السلطوية، وهو ما برز في الثمانينات والتسعينات بدول البلقان، كبولندا في العام 1982 ورومانيا في العام 1990.

يتناول هذا الكتاب أربع قضايا رئيسية: أولها ديناميات أزمة النظم السلطوية وأنماط التفاعلات التى تؤدى إلى سقوطها.

وثانيتها تحديات تأسيس النظام الديموقراطى، والقضايا التى تثيرها هذه المرحلة كوضع دستور جديد، وإصدار القوانين التى تنظم الحياة السياسية.

وأما الثالثة فهى عملية تعزيز النظام الديمقراطى وتوطيد أركانه٠

وتتمحور الرابعة حول حدود الانتقال إلى النظم الديموقراطية، فتدرس الانتقادات الموجهة إلى الديموقراطية التمثيلية أو النيابية، وتناقش الاجتهادات الأخرى كالديموقراطية التوافقية والاجتماعية والتشاورية والرقمية، والانتقادات الموجهة لكل منها.

يقدم الكتاب دراسة مقارنة عريضة بين تجارب الدول التي مرت بعملية الانتقال إلى الديمقراطية مُبينًا الدروس التي يمكن للباحثين العرب الاستفادة منها.