الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"التخطيط": تدريب 100 قيادة نسائية من 39 دولة أفريقية

الرئيس نيوز

قالت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، إن برنامج القيادات النسائية الأفريقية يعد مبادرة رائدة تتناول التزام مصر بقضية تمكين المرأة ورغبتنا في تنمية هذا التفويض خارج حدود الدولة الواحدة، موضحة أن أهمية هذا البرنامج تكمن في حقيقة أنه يمكن أن يكون بمثابة منصة لتسريع القيادات النسائية الحالية والمستقبلية في القارة.

وأكدت شريف، فى ختام النسخة الثانية من برنامج القيادات النسائية الأفريقية التدريبي، أنها فخورة للغاية بالتقدم الذي تحرزه الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، فقد تم إعلان عام 2017 رسميًا كـ "عام المرأة المصرية" ، وفي مارس من ذات العام تم إطلاق الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة. منذ ذلك الحين ، شهدنا صعود النساء إلى مناصب قيادية أعلى على أساس مستدام.

وأشارت شريف إلى أنه قبل ثلاث سنوات ، كان هناك 6 وزيرات ممثلة في مجلس الوزراء المصري ، وارتفع هذا العدد منذ ذلك الحين إلى 8 وزيرات أي ما نسبته 26٪ من الحكومة. كما ارتفعت نسبة النواب في البرلمان إلى مستوى قياسي بلغ 15 في المائة ، وهي قفزة هائلة في التمثيل من مستوى 2 في المائة في عام 2012، كما أن  نسبة 50.7 في المائة من موظفي الخدمة المدنية في مصر من النساء ، لافتة إلى إنه لا توجد فجوة في الأجور بين الجنسين في القطاع العام،وإضافة إلى هذا العدد ، لدينا أيضًا زيادة في التمثيل في مجلس الإدارة في كل من القطاعين الخاص والعام بنسبة 11.6٪.

وأكدت شريف أن المشاركات ببرنامج القيادة النسائية الأفريقية هم من النساء اللائي أظهرن بالفعل استعدادًا للتميز ولديهن قدرات قيادية واضحة للغاية، مضيفةأن هذا البرنامج هذا العام قد جمع أكثر من 100 مشارك متميز من 39 دولة في جميع أنحاء القارة ، مما يسلط الضوء على أهمية تمكين المرأة والقيادة في تشكيل مستقبل قارتنا، متابعة أنه على الرغم من أن البرنامج يمكن أن يحقق نجاحًا كبيرًا من المناهج الدراسية والمدربين المذهلين الذين يعمقون مهارات المشاركين وكفاءاتهم ، إلا أن الناتج الحقيقي يكمن في تأثير الشبكات، لان المشاركات لديهم فرصة التعلم من بعض الخبراء والمدربين الأكثر إنجازًا ، كما أن لديهم أيضًا فرصة للتعلم من بعضهم البعض.