الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سد النهضة.. آبي أحمد: لا ننوي الإضرار بإخواننا في مصر والسودان خلال الملء الثاني

الرئيس نيوز

قال رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، إن بلاده ستواصل ملء المرحلة الثانية من سد النهضة، مشيرًا إلى أنها مستعدة في الوقت نفسه للتفاوض مع دول المصب.

ونقلًا عن وكالة الأنباء الإثيوبية، أضاف أحمد في كلمة أمام مجلس النواب، أن «إثيوبيا لا تستطيع تحمل خسارة مليار دولار بسبب عدم ملء السد في موسم الأمطار المقبل»، مشددًا على موقف بلاده في أنها لا تنوي إلحاق أي ضرر بدول المصب.

وتابع: «ما تريده إثيوبيا هو الاستفادة من السد دون الإضرار بالآخرين. ومع ذلك، يجب أن يفهم إخواننا في مصر والسودان أيضًا أننا لا نريد أن نعيش في الظلام».

وأشار إلى أن الحكومة الإثيوبية لم تمنع تدفق نهر النيل العام الماضي عندما نفذت المرحلة الأولى من الملء، مضيفًا: «لا ننوي إلحاق الضرر بإخواننا في السودان ومصر خلال المرحلة الثانية للملء، وما يحتاج الجميع أن يعيه هو أننا لم نسد نهر النيل، على عكس ما يتداوله الأخرون، بل نحاول بأقصى ما في وسعنا الحفاظ على 5% فقط من مياه الأمطار خلال موسم الأمطار المقبل».

وتساءل: «إذا لم نستخدم المياه من بحيرة تانا والأمطار، فماذا سنفعل؟»، مؤكدًا أن حكومته ستواصل عملية استكمال بناء سد النهضة رغم كل الصعاب التي تواجهها باعتباره أمرًا لا رجعة فيه.