الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

من قلب البرلمان الأثيوبي.. أبي أحمد: الملء الثاني للسد في موعده يوليو المقبل

الرئيس نيوز

في تحد جديد، ومحاولة لفرض سياسة الأمر الواقع، جدد رئيس الوزراء الأثيوبي، آبي أحمد، من تاكيده على أن الملء الثاني لسد النهضة في موعده عند موسم الأمطار في يوليو المقبل، مضيفًا في كلمة له أمام البرلمان اليوم الثلاثاء: "لا نرغب بالإضرار بمصالح مصر والسودان المائية".
وتتمسك مصر والسودان بعدم قبول الملء الثان للسد والمقررة وفق أديس أبابا يوليو المقبل، إلا بتوقيع اتفاق قانوني وملزم، وبينما حذرت مصر من تداعيات الإصرار على ملء السد على الأمن القومي المصري، تقول الخرطوم إن جميع الخيارات متاحة أمماها لحفظ أمنها القومي.
ورغم رفض أديس أبابا لمقترح السودان بتشكيل رباعية دولية، قال آبي أحمد إن "إثيوبيا تجدد مطالبتها بوساطة الاتحاد الأفريقي في التفاوض".
كان المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد حافظ قال إن تصريحات إثيوبيا أكدت اعتزامها استكمال ملء سد النهضة حتى لو لم يتم التوصل لاتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد، تكشف مجددا عن نية إثيوبيا ورغبتها في فرض الأمر الواقع على دولتي المصب، وهو أمر ترفضه مصر لما يمثله من تهديد لمصالح الشعبين المصري والسوداني ولتأثير مثل هذه الإجراءات الأحادية على الأمن والاستقرار في المنطقة.