الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعائد مرتفع.. تفاصيل وشروط الاكتتاب بأذون الخزانة في البنوك

الرئيس نيوز

 مع تراجع سعر الفائدة على الإيداع وكذلك على شهادات الادخار يبحث العملاء، خاصة من صغار المدخرين على أدوات بديلة للاستثمار والادخار بعائد استثماري جيد.

ويطرح عدد من البنوك آلية الاستثمار في أدوات الدين الحكومية من خلال البنوك، والتي تتيح عائد مضمون من وزارة المالية المصرية يرتفع عن باقى الشهادات الادخارية وبعائد أسرع من شهادات الاستثمار.

وتيتح البنك الاهلى تلك الآلية للعملاء  من خلال عدد من الاشتراطات، كالتالي:

- الحد الأدنى لشراءالأذون: يبدأ من 25 ألف جنيه ومضاعفته.

- آجال الاذون: تتراوح على مدد قصيرة الآجل بين 3 شهور و6 شهور و9 شهور وسنة.

- العائد: يتم تحديده في كل عطاء من كل أسبوع ويتراوح المتوسط في آخر عطاء بين 12.75% إلى 13.5% قبل خصم الضرائب وهو اعلى من عائد اعلى شهادة ادخار اجل 3 سنوات بعائد 11%

- دورية صرف العائد: يتم صرفه مقدمًا وبنهاية آجالها يتم استحقاق كامل المبلغ.

- كسر الأذون: يسمح بكسرها من اليوم الثاني من شرائه ولكن يخضع للمكسب أو الخسارة حسب أسعار السوق، وفي هذه الحالة يخصم البنك العائد الذي حصل عليه العميل مقدمًا من أصل المبلغ.

- الاقتراض بضمانها: يسمح البنك للعميل بالاقتراض بضمان وثائق الأذون بسعر فائدة متباين حسب كل بنك ولكن تزيد عن متوسط سعر الإقراض في المركزي بهامش بسيط.

ثانيا سندات الخزانة:

- الحد الأدنى للشراء: ألف جنيه ومضاعفاته

- آجال السندات: يزيد عن عام ويصل إلى 15 عامًا.

- العائد المقدم: يتم تحديده بشكل أسبوعي مع كل عطاء وسجل آخر مرة أمس الاثنين بين 14.359% إلى 14.685% سنويًا.

- دورية صرف العائد: تتم بشكل دوري كل 6 شهور أو سنة حسب شروط السند المطروح.

- كسر السندات: يتيح البنك للعملاء كسر السندات قبل انتهاء آجالها من خلال بيعها في البورصة ولكن تخضع للمكسب والخسارة حسب أسعار الفائدة المتداولة في السوق، وفي هذه الحالة يخصم البنك قيمة العائد الذي حصل عليه العميل مقدمًا من أصل المبلغ.

- الاقتراض بضمان السندات: يسمح البنك للعميل الاقتراض بضمان وثائق الأذون بسعر فائدة متباين حسب كل بنك ولكن تزيد عن متوسط سعر الإقراض في المركزي بهامش بسيط.

- لا يوجد سعر فائدة ثابت ولكن تباع بسعر خصم يكون أقل من قيمتها الإسمية، على أن يسترد المشتري قيمتها الاسمية عند تاريخ الاستحقاق