الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عبدالمنعم سعيد: الدول الأقوى والأغنى تتمكن من توفير لقاحات كورونا أولا

الرئيس نيوز

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، عضو مجلس الشيوخ، إن العالم شهد خلال الفترة الماضية من انتشار الجائحة عددًا من الصراعات، أهمها الصراع حول معرفة من كان السبب وراء انتشار الجائحة، ومن الدول التي ستتمكن من إيجاد لقاح أسرع.
وأضاف خلال مداخلة عبر تطبيق «skype» لبرنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر فضائية «on e»، مساء الاثنين، أن الدول الأغنى والأقوى هي التي ستتمكن من توفير لقاحات كورونا أولًا، معلقًا على تصريحات بعض الدول بأنها لن تدخل أراضيها سوى الحاصلين على لقاحات معتمدة من الصحة العالمية في إشارة إلى اللقاح الصيني، أن كل دولة هي التي تحدد ما تجيزه من اللقاحات.
وأوضح أن الحصول على أي لقاح أفضل من عدم تلقيه تمامًا، مشيرًا إلى عدم اختلاف الطريقة التي تكون بها اللقاحات أجسام مضادة للفيروسات، ما يجعل جميع اللقاحات لا تختلف كثيرًا عن بعضها.
وعن التصادم حاليًا بين كل من روسيا والولايات المتحدة، ذكر أنه لابد أن يتم ربط تصريحات الطرفين بمجالات التعاون بينهما، موضحًا أن الدولتين يبحثان حاليًا مد معاهدة خفض الأسلحة النووية، فضلًا عن تعاونها في الملف السوري، إضافة إلى حاجة كل منهما للأخرى فيما يتعلق بالملف الإيراني.
وتابع: «فالناس متتخضش أوي أن بايدن قال على بوتين قاتل، وروسيا قالت على أمريكا أنهم ملهمش كلمة، لأن كل الحجات دي مشاكسات ونوع من اختبار العظام قبل أول لقاء وعقد صفقات على أمور تهم الجانبين أكثر من جوانب الخلاف».