السبت 16 أكتوبر 2021 الموافق 10 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

برسائل نعي مؤثرة.. نوال السعداوي تتصدر تريند السوشيال ميديا

الأحد 21/مارس/2021 - 05:59 م
الرئيس نيوز
طباعة
توفيت الدكتورة نوال السعداوي، مساء اليوم الأحد، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ90 عامًا، بعد مسيرة دافعت فيها عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص.

وتصدرت الكاتبة والروائية المصرية تريند مواقع التواصل الاجتماعي، ونعى المستخدمون الراحلة بكلمات مؤثرة، ونشر البعض الآخر اقتباسات من كتبها المشهورة.

ونشرت الناشطة النسوية ثريا بهجت، اقتباسًا من كتاب الراحلة «الوجه العاري للمرأة العربية» جاء فيه: «التضامن بين النساء يمكن أن يكون قوة قوية للتغيير، ويمكن أن يؤثر في التنمية المستقبلية بطرق إيجابية ليس فقط للمرأة وإنما أيضا للرجال».

وعلقت على الصورة التي نشرتها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي: «فقدنا اليوم أيقونة نسوية ومفكرة مصرية عظيمة مع وفاة نوال السعداوي التي علمت وألهمت الكثير من النساء والرجال».

وقالت ميسون شهاب، إن «السعداوي محاربة وإلهام حقيقي وأسطورة نسوية مصرية غيرت حياة الملايين بكلماتها وكتبها الثلاثة: النساء والجنس، امرأة في نقطة الصفر، والوجه الخفي للمرأة العربية».

وكتب عبدالمطلب بهباني، على صورة نشرها للراحلة، قائلًا: «تتفق معها أم تختلف.. تحبها أو تبغضها.. الحقيقة التي لا ينكرها أحد إنها كانت شجاعة في آرائها، صلبة في مواقفها، قوية في وقفاتها».

من جانبها، عقبت ليلى المطوع: «إذا صح خبر وفاة نوال السعداوي، فهذا خبر حزين، ويكسر القلب.. لكن ما فعلته سيخلد في قلوبنا وفي التاريخ، امرأة غيرت مصير الكثيرات، وجاهدت لنشر الوعي، في أول قراءة لها كنت ارتجف خوفًا، لشدة ما حذروني من الاقتراب من كتبها وأتلفت لأتأكد أن لا أحد حولي، نوال النور الذي لا ينطفئ في قلوبنا».

ونشرت الفنانة السورية سلاف فواخرجي صورة للسعداوي وميادة بسيليس، معلقة عليها: «في عيد الأم... كل الحب والاحترام... لسيدات عظيمات أحبّهن وأجلّهن... رحلوا في العيد... سيدات صنعن مجداً وتركن أثراً لا يمحى ولن يمحى... تحية لعائلاتهن ولوجع فراقهن».


ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads