الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزيرة التخطيط: 62% من مستفيدي التمويل متناهي الصغر سيدات

الرئيس نيوز



كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن نمو التمويل متناهي الصغر الموجه للمرأة وقت جائحة كورونا، حيث قفزت أرصدة التمويل من جمعيات التمويل متناهي الصغر من حوالي 8 مليار جنيه عام 2019 إلى 9 مليارات جنيه عام 2020، واستحوذت النساءُ على 62% من إجمالي عدد المستفيدين، كما بلغت نسبة مشاركة المرأة في المعارض التي تم تنظيمها 67% من إجمالي المشاركين.

جاء ذلك خلال كلمتها اليوم باحتفالية المرأة المصرية وتكريم الأم المثالية 2021 بتشريف رئيس الجمهورية؛ وقرينته، وعدد من الوزراء وسيدات مصر الفضليات.

ولفتت الدكتورة هالة السعيد إلى إطلاقِ المبادرة الإلكترونية خليك في البيت.. الثقافة بين ايديك، والتي جاءت متماشيةً مع التوجهِ العام للدولة في مسارِ التحول الرقمي، وهدفت إلى بثِ نوادر أرشيف الإبداعِ الوطني والمعرفي التراثي والمعاصر عبر قناةِ اليوتيوب لتشجيعِ المواطنين على الالتزامِ بالإجراءات الاحترازية والوقائية، واجتذبت القناةُ ثمانية وثلاثين مليون زائرًا. 

وأكدت السعيد أن مصر جاءت في المركزِ الأول في التقريرِ الصادرِ عن هيئةِ الأممِ المتحدة للمرأةِ وبرنامجِ الأممِ المتحدةِ الإنمائي حول الإجراءاتِ التي اتخذتها الدول حول العالم لمساندةِ المرأةِ خلالَ فترة الجائحة، مشيرة إلى تبني الجمعية العامة للأممِ المتحدة وللمرة الأولى فى تاريخها وبتوافق الآراء قرارًا مصريًا لحقوق المرأة لتعزيزِ الاستجابة الوطنية والدولية السريعة لتأثيرِ الجائحة على النساء والفتيات، وبذلك قادت مصر تحركًا دوليًا لحماية حقوق المرأة في ظل الجائحة كجزء لا يتجزأ من حقوق الانسان.

وأكدت الدكتورة هالة السعيد أن المرأةَ حققت قفزاتٍ متوالية ومكاسب غير مسبوقة في عهد الرئيسِ عبد الفتاح السيسي، حيث أعلن 2017 عامًا للمرأةِ المصرية في سابقة لم تحدث في تاريخ الدولة المصرية، مع إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، وتعد مصرُ هي الدولة الأولى في العالم التي تطلق هذه الاستراتيجية بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة الأممية ورؤية مصر 2030، مما يؤكد إيمان الدولة بالدور الرائد للمرأة المصرية في النهوض بالمجتمع.