الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد وصفه بـ"القاتل".. بوتين يقسو على بايدن ويطلب مناظرته في بث حي

الرئيس نيوز

سخر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من نظيره الأمريكي، جو بايدن، الذي وصفه بـ "القاتل" في الوقت الذي تدهورت فيه العلاقات بين موسكو وواشنطن إلى مستويات متدنية جديدة.

وأثارت تعليقات بايدن أكبر أزمة بين روسيا والولايات المتحدة منذ سنوات، وأول أزمة دبلوماسية لإدارة بايدن الجديدة، حيث استدعت موسكو السفير الأمريكي وحذرت من أن العلاقات على وشك "الانهيار" التام.

لكن أثناء حديثه خلال حدث بمناسبة مرور 7 سنوات على ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، استبعد بوتين قطع العلاقات مع الولايات المتحدة تمامًا ووجه ضربة قوية للرئيس الأمريكي البالغ من العمر 78 عامًا. 

وقال بوتين: "نرى دائمًا في شخص آخر صفاتنا الخاصة ونعتقد أنه مثلنا"، مشيرًا إلى تعليق بايدن "القاتل"، قائلًا: "هذا ليس مجرد مقولة للأطفال ومزحة. هناك معنى نفسي عميق في هذا".

وأضاف بوتين أنه يتمنى لبايدن الصحة: "أنا أقول هذا بدون سخرية، وليس مزحة".

وفي مقابلة مع ABC News الأربعاء، قال بايدن إن بوتين "سيدفع الثمن" لمحاولته تقويض ترشيح بايدن في الانتخابات الأمريكية في عام 2020. ولدى سؤاله عما إذا كان يعتقد أن بوتين "قاتل"، أجاب بايدن: "إنه كذلك".

وتناقضت تعليقاته بشكل صارخ مع سلفه، دونالد ترامب، الذي اتهم في كثير من الأحيان بالتساهل مع بوتين.

وقالت شبكة ABC News إن بوتين رد على الرئيس جو بايدن الذي وصفه بأنه "قاتل" من خلال تحدي بايدن للمشاركة في محادثة معه تُذاع مباشرة على الإنترنت.

وقال بوتين لمراسل التلفزيون الحكومي الروسي: "لقد فكرت في هذا الآن للتو وأريد أن أقترح على الرئيس بايدن مواصلة مناقشتنا، ولكن بشرط أن نفعل ذلك في بث مباشر وفوًا في مناقشة مفتوحة ومباشرة. يبدو لي أن هذا سيكون مثيرا للاهتمام لشعب روسيا ولشعب الولايات المتحدة ".

بدت دعوة بوتين بمثابة تحدٍ لبايدن في مناظرة تلفزيونية مباشرة، بعد يوم من الضجة الدبلوماسية التي بدأت عندما قال بايدن إنه يعتقد أن بوتين "قاتل" في مقابلة مع جورج ستيفانوبولوس من ABC News. واستدعت روسيا سفيرها لدى الولايات المتحدة ردًا على تصريحات بايدن.

وأردف بوتين: "لا أريد تأجيل هذا لفترة طويلة، أريد أن أذهب إلى التايغا في نهاية هذا الأسبوع لأسترخي قليلاً لذلك يمكننا القيام بذلك غدًا أو يوم الاثنين. نحن جاهزون في أي وقت يناسب الجانب الأمريكي".

وردا على أسئلة المراسلين، أشارت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، جينيفر بساكي، إلى أنه من غير المرجح أن تحدث المناظرة، وأشارت إلى أنه من المقرر أن يسافر بايدن إلى جورجيا يوم الجمعة.

وقالت بساكي: "سأعود إليكم إذا إذا جد جديد وأود أن أقول إن الرئيس أجرى بالفعل محادثة مع الرئيس بوتين"، مشيرة إلى أن بايدن لا يزال لديه قادة آخرون يتحدثون معه. وقالت "الرئيس بالطبع سيكون في جورجيا غدًا وسيكون مشغولا للغاية".