الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو بفريق إنتاج لقاح أسترازينكا يعلق على قرار إيقاف استخدامه

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أحمد سلمان؛ عضو الفريق الذي قام بإنتاج لقاح استرازينكا المضاد لفيروس كورونا أن قرار بعض الدول تعليق استخدام اللقاح له أبعاد كثيرة لافتا أن الأهم هي الأبعاد العلمية.

وقال سلمان في تصريحات لبرنامج "مصر تستطيع" المذاع على قناة "دي إم سي": "الموضوع روتيني لقد حدث الأمر في السابق مع لقاح فايزر الأمريكي وتم إيقافه في النرويج بعد وفاة 23 شخص من كبار السن".

وأضاف: "كافة الدلائل تشير إلى أن اللقاح أمن وفعال؛ والتجلطات في الدم تحدث بشكل طبيعي لثلاثة أشخاص من كل 3 مليون إنسان؛ لذلك فإن حدوث التجلطات بين سكان الاتحاد الأوروبي قد تصل إلى 55 شخص بشكل طبيعي؛ ولم تثبت علاقة التجلطات باستخدام لقاح كورونا".

وتابع: "تم تسجيل 37 حالة تجلطات بعد استخدام اللقاح وتم إيقافه في عدد من الدول من أجل مراجعة البيانات فقط ولا يوجد دليل علمي يشير إلى وجود مشكلة في اللقاح".

وأوضح: "هناك مشكلات بين استرازينكا والاتحاد الأوروبي ولكن علميا الموضوع مسألة وقت وسوف يعاد استخدام اللقاح لأنه لم يثبت وجود مشكلة في اللقاح".

وأشار سلمان إلى أن هناك 80 مليون شخص حول العالم تلقوا لقاح أسترازينكا لافتا إلى أن هناك 18 مليون شخص في أوروبا والاتحاد الأوروبي حصلوا عليه.

واختتم: "اللقاح لازال متاح في 142 دولة حول العالم وتم إجازته فيها بالفعل وفقا لتصريحات منظمة الصحة العالمية".