الثلاثاء 27 يوليه 2021 الموافق 17 ذو الحجة 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"الملك أحمس".. مسلسل عمرو يوسف المقتبس عن رواية نجيب محفوظ

الخميس 18/مارس/2021 - 03:32 م
عمرو يوسف في مسلسل
عمرو يوسف في مسلسل "الملك أحمس"
معتز محسن
طباعة

يستعد الفنان عمرو يوسف لخوض السباق الدرامي الرمضاني 2021 بمسلسله الجديد "الملك أحمس" سيناريو وحوار شيرين دياب وخالد دياب، وإخراج حسين المنياوي عن رواية "كفاح طيبة" للأديب العالمي نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1988.


(الملك أحمس الأول مؤسس الدولة الحديثة)

يشارك في بطولة المسلسل كل من: ماجد المصري، صبا مبارك، محمد فراج، سوسن بدر، محمد علاء، باسل الزارو، ريم مصطفى، معتز هشام ومحمد لطفي.


(الترجمة الإنجليزية لرواية كفاح طيبة)

تدور أحداث المسلسل حول قصة كفاح الشعب المصري ضد الهكسوس، بقيادة الملك "يعاح نس" المعروف بـ"أحمس الأول" موحد القطرين الثالث ومؤسس الدولة الحديثة بأسرته الثمانية عشر بعد كلا من: الملك "نارمر مينا" مؤسس الأسرة الأولى في الدولة العتيقة، والملك "منتحوتب الثاني" مؤسس الأسرة الحادية عشر في الدولة الوسطى.


(نجيب محفوظ مع ليلى رستم ببرنامج "نجمك المفضل" سنة 1964)

تم إستلهام المسلسل من رواية "كفاح طيبة" التي كتبها الروائي العالمي نجيب محفوظ عام 1944، ضمن مرحلته الإبداعية الأولى المعروفة بـ"المرحلة التاريخية" التي بدأت في العام 1939 برواية "عبث الأقدار" عن خوفو والهرم الأكبر، وروايته الثانية "رادوبيس" في العام 1943 مسقطًا أحداثها من خلال إحدى عصور الاضمحلال على الملك "فاروق الأول".


(رواية كفاح طيبة)

أشار "محفوظ" في حواره مع الإعلامية ليلى رستم ببرنامج "نجمك المفضل" عام 1964 بالتليفزيون العربي أنه استخدم التاريخ كمادة إسقاطية على الواقع المرير من أجل إيقاظ الشعب من غفوته، ليسترد حريته وأرضه المسلوبة من بين أنياب الأسد البريطاني، وهو ما استخدمه في الإسقاط الروائي على الواقع، عبر إستلهام كفاح الشعب المصري ضد الهكسوس على مراحل ثلاث: "سكننرع"، "كاموس"، و"أحمس".


(رواية كفاح طيبة الميسرة للشباب)

حققت الرواية نجاحًا كبيرًا على المستوى الجماهيري والنقدي، وذلك بتصريح النقاد الكبار بأن "محفوظ" ساهم في تنشئة الأجيال القادمة على الوطنية العملية والفعلية لإنهاض البلاد من غفوتها عبر روايته الحماسية.

أسست رواية "كفاح طيبة" لفن "روايات الأجيال" أو"روايات النهر" بالاشتراك مع رواية "شجرة البؤس" لعميد الأدب العربي طه حسين، والتي كتبها في نفس العام، تأكيدًا على زخم النهضة الثقافية المصرية في تلك الفترة بريادة الأستاذ والتلميذ.

ووفقًا للكاتب الكبير محمد سلماوي أجرت مجلة "إلموندو" الإسبانية عام 1999، دراسة اختارت فيها رواية "كفاح طيبة"، ضمن أهم الروايات التي صدرت في الآداب العالمية خلال القرن العشرين.

يصور المسلسل الآن، وسط حالة من الترقب عبر وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، إنتظارًا للشكل النهائي للمسلسل ومدى تعامله مع الحقائق التاريخية، إلى جانب عودة الدراما التاريخية بالدراما المصرية، وهذه المرة تعود من خلال التاريخ القديم، لتنشئة الأجيال القادمة على الإنتماء والإخلاص للبلاد كما تمنى العم نجيب. 

ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads