السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

حماس تكشف بعض تفاصيل اجتماع الفصائل في القاهرة

الرئيس نيوز

كشف عضو حركة "حماس" خليل الحية، التفاصيل التي تم مناقشتها خلال اجتماع الفصائل الذي تستضيفه القاهرة منذ أمس الأول الاثنين، وقال: "المجتمعون أكدوا ضرورة الانتهاء من الانتخابات وفقًا للمراسيم التي صدرت، بدءًا من التشريعي ثم الرئاسي وانتهاء بالمجلس الوطني"، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق على أن تكون وزارة العدل المرجعية القانونية للانتخابات.
لفت الحيه إلى أن الاجتماع ناقش تحصين العملية الانتخابية من الناحية القانونية، وأضاف: "متفائلون وذاهبون إلى الانتخابات، وسنتقبل النتائج أيًا كانت. وأن حركة حماس تفضل خيار القائمة الموحدة التي تضم كل الفصائل الفلسطينية، وجاهزة لكل الخيارات".
أكد عضو حماس أن الحركة لم تضع أي فيتو على أي شخصية يتم الاتفاق عليها وطنيا للانتخابات الرئاسية، وتابع: "موقفنا في حماس أن يتم الاتفاق على شخصية وطنية لتترشح للرئاسة، وأن الكل مصمم على الوصول إلى مرحلة المجلس الوطني"، مشددًا على ضرورة الاتفاق على قانون انتخابات المجلس الوطني.
ورغم أن بيان الفصائل الفلسطينية الذي صدر في فبراير الماضي من قلب القاهرة، اكتفى بالتأكيد على مواعيد الاستحقاقات الانتخابية، إلا أن معظم الملفات الخلافية بين الفصائل تم إرجاء مناقشتها في اجتماع الأربعاء في القاهرة. 
ما يدفع لعدم الإفراط في التفاؤل تصريح هشام كحيل المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، الذي قال بأن لجنة الانتخابات ستشارك في اجتماع الفصائل في القاهرة، وستركز فقط في نقاشها على "أمن العملية" الانتخابية بشكل أساسي، ما يفسر توجه السلطة للحوار في القاهرة للترتيب للانتخابات فقط، من دون بقية التفاصيل الأخرى والتي يأتي على رأسها، رسم خارطة طريق؛ لإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني، من خلال تحديد ترتيبات تشكيل المجلس الوطني الذي يشكل مرجعية التمثيل للفلسطينيين في الداخل والخارج.