الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«الرئة الثانية لتونس».. أهمية زيارة الرئيس التونسي إلى ليبيا

الرئيس نيوز

قال الكاتب والمحلل السياسي التونسي، كمال بن يونس إن زيارة رئيس تونس إلى ليبيا تأكيد على أن ليبيا هي الرئة الثانية لتونس وأن تونس هي الرئة الثانية لليبيا.
ويضيف بن يونس في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "حوالي 80 بالمائة من سكان ليبيا يقيمون غربًا و يتواصلون يوميًا مع تونس للعلاج والتجارة والسياحة. بينما يعتمد جنوب تونس منذ عشرات السنين على فرص التشغيل والتجارة والاستثمار في ليبيا أو في مشاريع مشتركة تونسية ليبية".
ويؤكد بن يونس أن بلاده تراهن على أن تكون طرفًا في عملية إعادة ليبيا، وعلى أن تكون ليبيا فرصة لتحسين شراكتها الاقتصادية الاجتماعية  للحد من الانعكاسات السلبية لوباء كورونا.

قيس سعيد إلى ليبيا
قالت الرئاسة التونسية في بيان صحافي اليوم عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": أن الزيارة، وهي الأولى منذ تسع سنوات لرئيس تونسي إلى ليبيا، تندرج في إطار مساندة تونس للمسار الديمقراطي في ليبيا وربط جسور التواصل وترسيخ سنة التشاور والتنسيق بين قيادتي البلدين.
وأضاف البيان: "تمثل الزيارة مناسبة لإرساء رؤى وتصورات جديدة تعزز مسار التعاون المتميز القائم بين تونس وليبيا وتؤسس لتضامن شامل يلبي التطلعات المشروعة للشعبين الشقيقين في الاستقرار والنماء".
وكانت حكومة الوحدة الوطنية الجديدة في ليبيا، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، أدت اليمين الدستورية أمس أمام مجلس النواب والمجلس الرئاسي بمدينة طبرق، لتبدأ الحكومة الموحدة عملها في كامل المدن الليبية، ولتنهي انقساما سياسيا ومؤسساتيًا دام لأكثر من 6 سنوات.
وأدى المجلس الرئاسي الليبي الجديد برئاسة محمد المنفي اليمين أمام المحكمة الدستورية في طرابلس في وقت سابق أمس، وفي يناير 2012، توجه الرئيس التونسي حينها المنصف المرزوقي إلى طرابلس في أول زيارة رسمية له إلى الخارج.

الحوار الليبي في تونس
وفي نوفمبر الماضي، استضافت ضاحية "قمرت" بالعاصمة التونسية، فعاليات ملتقى الحوار السياسي الليبي، بمشاركة 75 شخصية تمثل مختلف الأطياف الليبية، وهو ما أسفر عن التوصل لتوافق على 3 ملفات مهمة، تشمل اختصاصات السلطة التنفيذية، ومعايير الترشح، وخارطة الطريق و الفصل بين المجلس الرئاسي ورئاسة الوزراء، كما تم الاتفاق على إجراء انتخابات في 24 ديسمبر.