الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد مغازلات أنقرة للقاهرة.. صحيفة تركية: أردوغان "منافق سياسي"

أردوغان
أردوغان

بعد تصريحات ومغازلات رسمية حول إصلاح العلاقات مع مصر، قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن البلدين أجريا أول اتصالات دبلوماسية بينهما منذ 2013.

وفي وقت لاحق، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن أنقرة تهدف إلى الحفاظ على العلاقات الاستخباراتية والاقتصادية والدبلوماسية المتنامية مع مصر، مضيفا في خطاب متلفز: "لا يمكن الفصل بين الدولتين المصرية والتركية."

وعارض أردوغان بشدة ثورة الشعب المصري في 30 يونيو 2013، وأظهر دعمه لتنظيم الإخوان الإرهابي، ما دفع صحيفة Turkish Minute إلى وصف التحركات الأخيرة من قبل أنقرة في ملف العلاقات مع مصر بـ"الدوران للخلف".

وتساءلت الصحيفة عن الطرف الذي يجسد النفاق السياسي في أبهى صوره بعد أن انتقل أردوغان من النقيض إلى النقيض على صعيد خطابه تجاه مصر.

وهاجم أردوغان ومسؤولو حزب العدالة والتنمية الحاكم مرارا المعارضة التركية التي احتجت على قطع الحكومة التركية العلاقات مع مصر ودعمها لتنظيم الإخوان.

واستعرضت الصحيفة العديد من تصريحات أردوغان العنترية ضد مصر وقيادتها، وتعجبت من أن أردوغان يغير لهجته بعد 7 سنوات.

وقالت الصحيفة: "لقد تغير الكثير على مر السنين. لقد أصبح أردوغان في تركيا أكثر استبدادًا، وتدهورت علاقاته مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. ويقول العديد من المحللين إن أنقرة تحاول فتح صفحة جديدة مع مصر بعد أن واجهت عزلة متزايدة في المنطقة بسبب مجموعة من القضايا، بما في ذلك الحرب في ليبيا والاتفاقيات البحرية لشرق البحر المتوسط".

ويزعم آخرون أن البراجماتية تجاوزت الأيديولوجية وأن أنقرة مقتنعة الآن بأن جماعة الإخوان ليس لديها فرصة للعودة إلى السلطة في مصر. لذلك لا يمكن الاستمرار في هذه السياسة، حسبما نقلت إذاعة صوت أمريكا عن المحلل المقيم في أنقرة حسين باغجي.

ووقعت القاهرة العام الماضي اتفاقية بحرية مع أثينا، وقال جاويش أوغلو في وقت سابق من هذا الشهر إن أنقرة مستعدة للتفاوض على اتفاقية بحرية جديدة لشرق البحر المتوسط مع القاهرة. ووصفت وكالة بلومبيرج جهود تركيا المتبادلة لإصلاح العلاقات مع مصر بـ "البراجماتية".