الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو العليا للمتاحف: الدولة تجهز لاحتفالية ضخمة لموكب المومياوات الملكية

الرئيس نيوز

قال الدكتور مختار الكسباني عضو اللجنة العليا للمتاحف، إن الدولة تجهز لاحتفالية ضخمة لموكب المومياوات الملكية، وخروجها من المتحف المصري في التحرير، مشيرًا إلى تخصيص قاعة لعرض المومياوات بمتحف الحضارة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، صباح الأحد، أن القاعة أعدت إعدادًا جيدًا لعرض 22 مومياء من مومياوات المملوك المصرية القديمة، مؤكدًا أن أسلوب العرض والمكان مختلف عن الموجود بالمتحف المصري بالتحرير.

ولفت إلى وجود موجود شاشات تفاعلية بجوار كل مومياء لشرح ما حدث لها، قائلًا إن وزارة الآثار تجري أشعة لكل مومياء لمعرفة الإصابات وسبب الوفاة هل كانت طبيعية أم بسبب خوض معركة.

وعن تفاصيل موكب المومياوات الملكية، أوضح عضو اللجنة العليا للمتاحف أن العرض يبدأ بموكب لكل مومياء موجودة على عربة حربية فرعونية تخرج من المتحف المصري ثم تتجه إلى المسلة والكباش الأربعة؛ إيذانًا بالإعلان عن وجودهم وكشف السطور الموجودة عليها.

وذكر أن المومياوات تتجه إلى النيل مرة أخرى وتسير في موكب جنائزي كبير جدًا، متابعًا عن مشابهة تلك الطقوس لما كان يفعله القدماء: «النيل مصدر الحياة لمصر، والموكب سيتجه من خلال الطرق المعدة لذلك ليستقر بمتحف الحضارة المصرية».