السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعد ارتفاع التضخم.. هل يتجه المركزى لرفع الفائدة الخميس المقبل؟

الرئيس نيوز

تبحث لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي أسعار الفائدة الخميس المقبل، في ظل إعلان ارتفاع معدل التضخم وهو ما يقود نحو رفع سعر الفائدة لامتصاص أثر التضخم والسيولة المحلية، إلا أن توقعات الخبراء تشير إلى تثبيت سعر الفائدة وعدم تحريكه صعودا أو هبوطا.

وقال د. هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي لـ" الرئيس نيوز" إن التوقعات تشير إلى تثبيت سعر الفائدة، وعدم تحريكها في الاجتماع المرتقب، فيما يتوقع بنك الاستثمار، الإبقاء على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل يوم 18 مارس، مرجعًا السبب إلى تحفز التطورات على مستوى التضخم وخفض أسعار الفائدة في ضوء استقرار قراءة التضخم العام عند مستوى أقل من النطاق المستهدف من قبل المركزي 7% (+/-2%) في المتوسط بحلول الربع الرابع من 2022، إلا أنه مع استقرار أسعار السلع الغذائية على أساس شهري بعد التراجع الذي شهدته خلال الشهرين الماضيين، والذي تزامن مع ارتفاع ملحوظ في الأسعار العالمية، للسلع فضلاً عن ارتفاع أسعار البترول.

وكان البنك المركزي قد قرر تثبيت سعر الفائدة في الاجتماع السابق بعد خفض بلغ 4% منذ أزمة جائحة كورونا العام الماضي، ولا تزال أسعار الفائدة في مصر جاذبة للأوعية الادخارية المختلفة وكذلك استثمارات صناديق الاستثمار الأجنبية، حيث سجلت الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين رقم تاريخي بلغ 29مليار دولار.