الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

«ضربة للدراما التركية».. ردود فعل واسعة على مبادرة تركي آل الشيخ لدعم المنتجين العرب

الرئيس نيوز

ردود فعل واسعة أثارتها دعوة وجهها المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية، إلى المنتجين العرب لاجتماع قريب معه في السعودية بهدف دعم الإنتاج الدرامي خلال الفترة المقبلة.

بداية لحراك مجتمعي

يقول الدكتور إبراهيم أبوذكري رئيس الاتحاد العام للمنتجين العرب: "مبادرة المستشار تركي الشيخ بداية لحراك مجتمعي حول الدراما العربية وتأثيرها بالوجدان العربي وتأثيرها على أصحاب القرار".

ويضيف: "أعتقد أن على المنتجين العرب أن يضعوا ورقة عمل مشترك من أجل دراسة كافة المعوقات التي تعاني منها الدراما خلال السنوات الأخيرة، ووضع روشتة لمواجهة هذه المعوقات في إطار استراتيجية تطبق على أرض الواقع وتخدم صناع الدراما".

فيما علق مدحت العدل قائلا: "في فهم عميق لمعني التكامل والتواصل العربي على مستوى القوى الناعمة المؤثرة في وجداننا جميعاً كانت المبادرة المهمة لتركي آل شيخ ودعوته الكريمة للفنانين والمنتجين من كافة البلاد العربية للاجتماع وتحديد أولويات العمل المشترك من أجل فن أرقي وأجمل وأصدق.. خالص الشكر والإحترام للداعي الكريم".

خطوة لمواجهة الدراما التركية 

وقال الكاتب والسيناريست محمد الغيطي: "فكرة مهمة وضرورية وفي وقتها لدعم التعاون المصري العربي وخصوصا أن الدراما التركية والمدبلجة غزت العقل العربي من المحيط للخليج وتهدم الهوية والثقافة العربي في مقتل، نحتاج دراما تضئ التراث العربي وتعيد أمجاد العصر الذهبي للدراما ونحتاج فتح المجال العام للأنتاج والكل يعمل من مؤلفين وممثلين ومخرجين وطاقات معطلة، نحتاج دراما تصل للعالمية وتترجم وتدبلج بلغات العالم ليكون لنا صوت، لماذا لايرسل عمل درامي عربي لجوائز إيمي وجرامي وغيرها، الطاقات متاحة فقط نحتاج الرؤية والعزيمة وكسر الاحتكار والشللية، خطوة موفقة يا معالي المسشار وفي وقتها تماما".

وقال المنتج محمد السبكي في تعليقه على المبادرة: "شكرا معالى المستشار ترك آل شيخ بجد شكرًا جزيلًا على ما فعلته لصالح الفن فى الوطن العربى، وأضاف: "فكرة عظيمة في وقت حساس جدا ومجهود مشكور لخدمة صناعة المحتوى".

كما رحب عدد كبير من المنتجين بالمبادرة وأبرزهم صادق الصباح وأحمد السبكي وممدوح شاهين وصفوت غطاء، وأخرون.

بدء التجهيز الفعلي للمؤتمر 

وكان المستشار تركي آل شيخ قد دون عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك : "نظراً لما يتعرض له المنتجين العرب من معوقات وصعوبات مما لا يخدم تطور الصناعة والترفيه، وحرصاً منا للحصول على محتوى عالي الجودة وترفيهي يخدم قطاع الترفيه ولحرصنا لتطوير امكانيات ومهارات الشباب السعودي في المقام الاول والشباب العربي عموماً المهتمين في هذا المجال ادعو المنتجين العرب لزيارتي في اجتماع مهم قريباً".

وأضاف آل شيخ: "سيتم مناقشه خلال الاجتماع سبل تسهيل المعوقات وتطوير الصناعة وتقديم كافة التسهيلات ودعم الانتاج، وسيكون اجتماع مهم سنتحدث فيه كثيراً بشفافية ووضوح وستتفاجئووا بالنتائج، سيكون الاجتماع بحضور وزارة الثقافة السعودية وهيئة الأفلام وهيئة الترفيه وكبار الشركات الراعية والقنوات الإقليمية وشركات الدعاية والإعلان، ستصل الدعوة مني شخصياً لكل الراغبين بالحضور".

فيما أشارت مصادر خاصة لـ"الرئيس نيوز" أن تركي آل الشيخ قد بدأ التجهيز الفعلي للمؤتمر المعلن عنه، وأشارت المصادر إلى أنه تم التواصل فعليا مع عدد من المنتجين خلال الفترة الماضية، وسيضم المؤتمر شريحة كبيرة جدا من صناع الدراما والسينما والمسرح سواء من مصر أو الوطن العربي، حيث يعقد المؤتمر في الرياض قبيل شهر رمضان المقبل.