السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير الخارجية الأمريكي: تركيا تنتهك القانون الدولي وتستخدم البلطجة ضد اليونان

الرئيس نيوز

في شهادته أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب أمس الأربعاء، رحب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين باستئناف المحادثات الاستكشافية بين اليونان وتركيا.
وشدد على أن نزاعات الطاقة والأراضي يتم حلها "سلمياً ودبلوماسياً وليس عسكرياً وبالتأكيد ليس من خلال الأعمال الاستفزازية".
وقال "لقد انتقدنا الإجراءات، بما في ذلك من جانب تركيا، التي تنتهك القانون الدولي والتزامات الناتو، بما في ذلك أعمالها الاستفزازية ضد اليونان وانتهاكاتها للمجال الجوي".
وأضاف بلينكين: "أعتقد الآن أن أحد التطورات الإيجابية في الأسابيع الأخيرة كان انخفاضًا كبيرًا في درجة الحرارة بشأن تلك القضايا مع مشاركة تركيا مع الاتحاد الأوروبي، وغيرها لمحاولة المضي قدمًا بطريقة أكثر إنتاجية".
كما أقرت وزيرة الخارجية الأمريكية بأن واشنطن تتابع التطورات في شرق البحر المتوسط ​​بقلق حقيقي خلال العام الماضي، وأشار إلى أن الولايات المتحدة يجب أن تلعب دورًا نشطًا في المساعدة على تعزيز الاستقرار في المنطقة.
فيما يتعلق بقضية قبرص، كرر بلينكين دعم الولايات المتحدة لقرار دائم يعيد توحيد الجزيرة كـ "اتحاد فيدرالي ثنائي الطائفتين". وقال "سندعم الجهود المبذولة لهذا الحل، بما في ذلك دعم الدور الحاسم للأمم المتحدة، وكذلك المشاركة الأمريكية المباشرة في هذا الجهد، وستكون الدبلوماسية الأمريكية منخرطة بشكل كامل في تلك الجهود".